نحو إقرار قواعد للمسئولية الجنائية و العقاب على إساءة استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي

Author

القاضي، رامي متولي

Source

مجلة البحوث القانونية و الاقتصادية

Publisher

Mansoura University Faculty of Law

Publication Date

2021-08-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

49

Main Subjects

Law

Topics

Arabic Abstract

لا شك في أن العالم أجمع على أعتاب الدخول في عصر جديد هو عصر الثورة الصناعية الرابعة، و التحول الرقمي، الذي سيغير تفاصيل الحياة البشرية، من خلال الاعتماد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي و إنترنت الأشياء، و البلوكتشين، و إزاء هذا التطور، يغدو من الضروري تطوير معظم القوانين و التشريعات، بحيث تتواكب مع هذا الواقع الجديد، حيث تفتح الثورة الصناعية الرابعة اليوم الأبواب أمام احتمالات لا محدودة من خلال الاختراقات الكبيرة لتكنولوجيات ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي، و الروبوتات و قواعد البيانات الضخمة، و إنترنت الأشياء، و المركبات ذاتية القيادة، و الطباعة ثلاثية الأبعاد، و تكنولوجيا النانو، و التكنولوجيا الحيوية، و علم المواد، و الحوسبة الحوكمية، و سلسلة الكتلBlockchain و غيرها، و هو ما سيؤدي إلى دخول البشرية في مرحلة جديدة، تتطلب ضرورة وضع إطار قانوني حاكم لهذه الاستخدامات الجديدة، و لا شك في أن وجود هذا الإطار القانوني يتطلب وجود تصور واقعي لاستخدامات الذكاء الاصطناعي و تأثيراتها على السلوك الإنساني و الاجتماعي للإنسان و المصالح القانونية المختلفة الجديرة بالحماية القانونية

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-1358088

American Psychological Association (APA)

القاضي، رامي متولي. 2021-08-31. نحو إقرار قواعد للمسئولية الجنائية و العقاب على إساءة استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي. . العدد الخاص (آب 2021)، ص ص. 874-922.المنصورة، مصر : جامعة المنصورة، كلية الحقوق،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1358088

Modern Language Association (MLA)

القاضي، رامي متولي. نحو إقرار قواعد للمسئولية الجنائية و العقاب على إساءة استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي. . المنصورة، مصر : جامعة المنصورة، كلية الحقوق،. 2021-08-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1358088

American Medical Association (AMA)

القاضي، رامي متولي. نحو إقرار قواعد للمسئولية الجنائية و العقاب على إساءة استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1358088