فاعلية برنامج مقترح قائم على التحليل التقابلي لتنمية مهارات التركيب اللغوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها

Joint Authors

الزيني، محمد السيد متولي
ربيع، ولاء السيد أحمد
البشبيشي، إيمان محمد

Source

مجلة كلية التربية بالمنصورة

Issue

Vol. 114, Issue 4 (30 Apr. 2021), pp.1801-1828, 28 p.

Publisher

Mansoura University Faculty of Education

Publication Date

2021-04-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

28

Main Subjects

Educational Sciences
Arabic language and Literature

Topics

Abstract AR

هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات التركيب اللغوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها من خلال برنامج مقترح في ضوء مدخل التحليل التقابلي، و لتحقيق هذا الهدف سعى البحث للإجابة عن الأسئلة التالية: ما مهارات التركيب اللغوي اللازمة لدارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط؟ ما البرنامج المقترح القائم على مدخل التحليل التقابلي لتنمية مهارات التركيب اللغوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط؟ ما مدى فعالية البرنامج المقترح القائم على مدخل التحليل التقابلي في تنمية مهارات التركيب اللغوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط؟ و تكونت عينة البحث من مجموعة من دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها قوامها ( 32 ) دارسة من الناطقين بلغة الهوسا، وقد قامت الباحثة بإعداد أداتي البحث وهما قائمة بمهارات التركيب اللغوي المناسبة لارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط، و اختبار( قبلي – بعدي ) لمهارات التركيب اللغوي لدارسي اللغة العربية في المستوى المتوسط.

وقد أشارت نتائج البحث إلى: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط بين التطبيقين القبلي و البعدي لاختبار التركيب اللغوي لصالح التطبيق البعدي.

يحقق البرنامج المقترح مستوى مناسبا من الفعالية في تنمية مهارات التركيب اللغوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط.

وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات، و البحوث المقترحة.

American Psychological Association (APA)

ربيع، ولاء السيد أحمد والبشبيشي، إيمان محمد والزيني، محمد السيد متولي. 2021. فاعلية برنامج مقترح قائم على التحليل التقابلي لتنمية مهارات التركيب اللغوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. مجلة كلية التربية بالمنصورة،مج. 114، ع. 4، ص ص. 1801-1828.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1358177

Modern Language Association (MLA)

ربيع، ولاء السيد أحمد....[و آخرون]. فاعلية برنامج مقترح قائم على التحليل التقابلي لتنمية مهارات التركيب اللغوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. مجلة كلية التربية بالمنصورة مج. 114، ع. 4 (نيسان 2021)، ص ص. 1801-1828.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1358177

American Medical Association (AMA)

ربيع، ولاء السيد أحمد والبشبيشي، إيمان محمد والزيني، محمد السيد متولي. فاعلية برنامج مقترح قائم على التحليل التقابلي لتنمية مهارات التركيب اللغوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. مجلة كلية التربية بالمنصورة. 2021. مج. 114، ع. 4، ص ص. 1801-1828.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1358177

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1358177