دور بطاقة العلامات المتوازنة في تقويم إدارة سلسلة التجهيز الخضراء : دراسة حالة في مصنع حامض الكبريتيك

العناوين الأخرى

The role of the balanced scorecard in evaluating green supply chain management : a case study in a sulfuric acid plant

المؤلفون المشاركون

الكواز، صلاح مهدي جواد
نور خليل إبراهيم

المصدر

مجلة وارث العلمية

العدد

المجلد 3، العدد 7 (30 سبتمبر/أيلول 2021)، ص ص. 260-275، 16ص.

الناشر

جامعة وارث الأنبياء كلية الإدارة و الاقتصاد

تاريخ النشر

2021-09-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

16

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال

الموضوعات

الملخص AR

يهدف البحث إلى بيان دور بطاقة العلامات المتوازنة في تقويم إدارة سلسلة التجهيز الخضراء لكونها أحد تقنيات المحاسبة الإدارية الحديثة ثبت تفوقها بهذا الشأن لأخذها في الاعتبار الجانب المالي و غير المالي لسد الثغرات التي تعاني منها الوحدة الاقتصادية لتقويم الأداء بتطبيق نظم المحاسبة التقليدية لما تشهده من قصور، إن التطورات التي تشهدها بيئة الأعمال الحديثة و أبرزها المنافسة الشديدة قد جعل من الوحدة الاقتصادية الاهتمام بعوامل النجاح و البقاء في كافة النواحي و أهمها ما يتعلق بإدارتها لسلسلة التجهيز الخضراء و التي تهدف لتحقيق الجودة العالية، تدفق الموارد، التسليم في الوقت المحدد، مراعاة الجوانب البيئية في المنتج و غيرها و هذا يمثل انعكاس لأداء إدارة سلسلة التجهيز.

و قد توصل البحث من خلال تطبيقه في مصنع حامض الكبريتيك إلى العديد من الاستنتاجات أهمها أن نظم الكلفة التقليدية لا تستوفي عملية تحقيق النجاح التي يتم السعي لتحقيقها في مجال تقويم الأداء الاستراتيجي و التي توفرها تقنية بطاقة العلامات المتوازنة و التي يمكن أن تكون أكثر أهمية إذا ما طبقت على إدارة سلسلة التجهيز الخضراء لتقويم أداءها لاستهدافها النواحي البيئية و الاجتماعية و غيرها.

لذلك فان أهم ما جاء به البحث من توصيات يؤكد على الاهتمام بتطبيق تقنية بطاقة العلامات المتوازنة في تقويم أداء إدارة سلسلة التجهيز الخضراء .

الملخص EN

The research aims to demonstrate the role of the balanced score card in evaluating the management of the green supply chain, which have proven their superiority in this regard, taking into account the financial and non-financial aspect to fill the gaps in the economic unit for performance evaluation by applying traditional accounting systems.

The developments in the modern business environment, most notably the intense competition, have made the economic unit pay attention to the factors of success and survival in all aspects, the most important of which are related to its management of the green supply chain, which aims to achieve high quality, resource flow, timely delivery, taking into account the environmental aspects of the product and others This is a reflection of the performance of supply chain management.

The research has reached, through its application in the sulfuric acid plant, to many conclusions, the most important of which is that the traditional cost systems do not meet the process of achieving success that is sought to be achieved in the field of strategic performance evaluation provided by the balanced label card technology, which may be more important if applied to Managing the green supply chain to evaluate its performance for targeting environmental, social and other aspects.

Therefore, the most important recommendations made by the research confirm the interest in applying the balanced mark card technology in evaluating the performance of the green supply chain management

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الكواز، صلاح مهدي جواد ونور خليل إبراهيم. 2021. دور بطاقة العلامات المتوازنة في تقويم إدارة سلسلة التجهيز الخضراء : دراسة حالة في مصنع حامض الكبريتيك. مجلة وارث العلمية،مج. 3، ع. 7، ص ص. 260-275.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1359420

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الكواز، صلاح مهدي جواد ونور خليل إبراهيم. دور بطاقة العلامات المتوازنة في تقويم إدارة سلسلة التجهيز الخضراء : دراسة حالة في مصنع حامض الكبريتيك. مجلة وارث العلمية مج. 3، ع. 7 (أيلول 2021)، ص ص. 260-275.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1359420

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الكواز، صلاح مهدي جواد ونور خليل إبراهيم. دور بطاقة العلامات المتوازنة في تقويم إدارة سلسلة التجهيز الخضراء : دراسة حالة في مصنع حامض الكبريتيك. مجلة وارث العلمية. 2021. مج. 3، ع. 7، ص ص. 260-275.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1359420

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 273-275

رقم السجل

BIM-1359420