المسؤولية الاجتماعية في ظل الازمات بالإشارة الى جائحة كوفيد-19 و انعكاسها على قيمة المصارف : دراسة تطبيقية

Joint Authors

يوسف، إبتهاج إسماعيل يعقوب
مطر، زينب جمعة

Source

مجلة وارث العلمية : مجلة علمية محكمة فصلية

Publisher

University of Warith Alanbiyaa College of Administration and Economics

Publication Date

2021-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

11

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences
Sociology and Anthropology and Social Work

Topics

Arabic Abstract

يهدف البحث الى الخوض بغمار الافصاح عن المسؤولية الاجتماعية (CSR) Corporate Social Responsibility في الفكر المحاسبي تقليديا و الاتجاه المعاصر في الفكر المحاسبي الذي يركز على الافصاح عن المسؤولية الاجتماعية كفرضية رئيسة تسهم في استمرارية الوحدة الاقتصادية و تنعكس ايجابا على قيمتها خصوصا في الفترات التي تفرض الأزمات على الوحدات الاقتصادية حالة في انخفاض القيمة ، و طرح البحث العديد من الافكار الجدلية و المستجدات على الساحة المعرفية المحاسبية و أهم اصدارات الهيئات المحاسبية المهنية في ظل جائحة كوفيد-19 باعتبارها أحد الأزمات التي عصفت بالعالم و اعتمد البحث على تحليل المحتوى المعلوماتي لعينة من المصارف المدرجة في سوق العراق للاوراق المالية و توصل البحث إلى أن هناك علاقة ارتباط معنوية بين الافصاح عن المسؤولية الاجتماعية و قيمة المصارف من خلال اختبار العلاقة احصائيا .

English Abstract

The research aims to delve into the depths of disclosure of corporate social responsibility (CSR) in traditional accounting thought and contemporary trend in accounting thought that focuses on disclosure of social responsibility as a main hypothesis that contributes to the continuity of the economic unit and is positively reflected on its value, especially in periods that impose crises on units The economic situation is in decline in value, and the research presented many controversial ideas and developments in the accounting knowledge arena and the most important publications of professional accounting bodies in light of the Covid-19 pandemic as one of the crises that ravaged the world.

The research indicated that there is a significant correlation between the disclosure of social responsibility and the value of banks by testing the relationship statistically.

Key words: - Disclosure, value, social responsibility.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-1359471

American Psychological Association (APA)

يوسف، إبتهاج إسماعيل يعقوب ومطر، زينب جمعة. 2021-06-30. المسؤولية الاجتماعية في ظل الازمات بالإشارة الى جائحة كوفيد-19 و انعكاسها على قيمة المصارف : دراسة تطبيقية. المؤتمر العلمي الدولي : استراتيجيات التحول من الاقتصاد الريعي إلى اقتصاد متعدد الموارد (1 : 2020 : أكاديمية الوارث العلمية، كربلاء-العراق). . مج. 3، العدد الخاص (حزيران 2021)، ص ص. 140-150.كربلاء، العراق : جامعة وارث الأنبياء، كلية الإدارة و الاقتصاد،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1359471

Modern Language Association (MLA)

يوسف، إبتهاج إسماعيل يعقوب ومطر، زينب جمعة. المسؤولية الاجتماعية في ظل الازمات بالإشارة الى جائحة كوفيد-19 و انعكاسها على قيمة المصارف : دراسة تطبيقية. . كربلاء، العراق : جامعة وارث الأنبياء، كلية الإدارة و الاقتصاد،. 2021-06-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1359471

American Medical Association (AMA)

يوسف، إبتهاج إسماعيل يعقوب ومطر، زينب جمعة. المسؤولية الاجتماعية في ظل الازمات بالإشارة الى جائحة كوفيد-19 و انعكاسها على قيمة المصارف : دراسة تطبيقية. . المؤتمر العلمي الدولي : استراتيجيات التحول من الاقتصاد الريعي إلى اقتصاد متعدد الموارد (1 : 2020 : أكاديمية الوارث العلمية، كربلاء-العراق).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1359471