الطعام و المطعمون في مكة و المدينة في عصر الرسالة

العناوين الأخرى

Food and food providers in Mecca and Medina during the age of the Message of Islam

المؤلف

الجبوري، وليد مصطفى محمد صالح

المصدر

مجلة التربية للعلوم الإنسانية

العدد

المجلد 1، العدد 2 (30 يونيو/حزيران 2021)، ص ص. 23-56، 34ص.

الناشر

جامعة الموصل كلية التربية للعلوم الإنسانية

تاريخ النشر

2021-06-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

34

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد والتمويل الإسلامي

الموضوعات

الملخص AR

تناول البحث الموسوم ((الطعام والمطعمون في مكة والمدينة في عصر الرسالة)) انواع الطعام الذي اعتاد الانسان العربي على تناولها قبل الاسلام وبعده سواء كان من الاطعمة المطبوخة ام غير مطبوخة، ولعل اشهرها لحوم الحيوانات والحنطة والشعير والتمور، والالبان ومشتقاتها، فضلا عن الفواكه والخضر وكيف انها تدخل في صناعة كثير من الاطعمة وما قام به الاسلام من تحريم في شريعته للأطعمة التي لا تتقبلها النفس البشرية ولا يستسيغها كالميتة والدم ولحم الخنزير والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع وما ذبح به لغير الله، لما تسببه هذه الاطعمة من اذى على الانسان سواء كان مسلما ام غير مسلم، لما تسببه من اضرار على صحته وجسده فحاول الاسلام من خلال ذلك ايجاد الاطعمة النافعة للناس كافة سواء كانوا من المسلمين ام من غير المسلمين، فضلا عن ذلك اشرنا في هذا البحث الى الذين انتهى اليهم الجود والكرم من رجالات مكة والمدينة (يثرب) قبل الاسلام وبعده وما ذكرته المصادر عن سخائهم وما كان يقدم من طعام لضيوفهم، فضلا عن ذلك تناول البحث في نهايته دور النبي صلى الله عليه وسلم وتوجيهاته في توفير الطعام للمسلمين والقضاء على الجوع بينهم.

الملخص EN

The study titled "Food and Food Providers in Mecca and Medina During the Age of the Massage of Islam" is a study that investigated the varieties of food that were used to be consumed by the Arabic individual before the advent of Islam including prepared and unprepared food.

The most important food varieties were animal meat, wheat, barley, dates, milk and milk products in addition to various fruits and vegetables and the dishes which include them.

The study also elucidates the food prohibited by the Islamic law of jurisprudence which are unpalatable for human including the dead meat, blood, the flesh of swine.; that which has been killed by strangling, or by a violent blow, or by a headlong fall, or by being gored to death; that which has been (partly) eaten by a wild animal, and that on which hath been invoked the name of other than Allah.

These types of food are prohibited for being harmful for the human being both Muslim and no Muslim and can be harmful to the body and health.

Thus Islam attempts to guide the individual to select healthy food choices.

The study also elaborated on a number of prominent characters in Mecca and Medina who is mentioned in the references by their generosity guests.

Finally, the study discusses the role and guidance of the prophet (Allah's blessing and peace be upon him in providing food for Muslims and overcoming food scarcity)

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الجبوري، وليد مصطفى محمد صالح. 2021. الطعام و المطعمون في مكة و المدينة في عصر الرسالة. مجلة التربية للعلوم الإنسانية،مج. 1، ع. 2، ص ص. 23-56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1360149

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الجبوري، وليد مصطفى محمد صالح. الطعام و المطعمون في مكة و المدينة في عصر الرسالة. مجلة التربية للعلوم الإنسانية مج. 1، ع. 2 (2021)، ص ص. 23-56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1360149

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الجبوري، وليد مصطفى محمد صالح. الطعام و المطعمون في مكة و المدينة في عصر الرسالة. مجلة التربية للعلوم الإنسانية. 2021. مج. 1، ع. 2، ص ص. 23-56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1360149

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 45-55

رقم السجل

BIM-1360149