فاعلية تراكيب كيجان (kagan)‎ في تنمية مهارات التفكير المنتج في العلوم لدى طالبات الصف السادس الابتدائي بمحافظة بيشة

المؤلفون المشاركون

الشهراني، إيمان مفلح ردع
القرني، مسفر خفير سني

المصدر

مجلة كلية التربية

العدد

المجلد 32، العدد 127، ج. 3 (31 يوليو/تموز 2021)، ص ص. 27-90، 64ص.

الناشر

جامعة بنها كلية التربية

تاريخ النشر

2021-07-31

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

64

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

هدف البحث بشكل رئيسي إلى تعرف فاعلية تراكيب كيجان(kagan) في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير المنتج لدى طالبات الصف السادس الابتدائي، و لتحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعة الضابطة ذو القياس القبلي و البعدي، و تكونت عينة البحث من(٦٠) طالبة من طالبات الصف السادس الابتدائي، تم اختيارهن بطريقة عشوائية من مجتمع البحث الأصلي و المتمثل في جميع طالبات الصف السادس الابتدائي اللاتي يدرسن في المدارس الابتدائية الحكومية بمدينة بيشة خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي(1443هـ)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ تجريبية عددها(٣٠) طالبة درسن وحدة (الأنظمة البيئية و مواردها) من كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي باستخدام تراكيب كيجان(Kagan)، و ضابطة عددها(٣٠) طالبة درسن نفس المحتوى بالطريقة السائدة، وتم تطبيق أداة البحث المتمثلة في: اختبار مهارات التفكير المنتج على مجموعتي البحث، وقد توصلت نتائج البحث إلى: وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (05، 0) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية، و الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المنتج (الاستنتاج، التفسير، الطلاقة، المرونة) لصالح المجموعة التجريبية، و بحجم تأثير مرتفع، و بفاعلية مرتفعة، وفي ضوء تلك النتائج قدم البحث عدد من التوصيات منها: تدريب معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية على استخدام تراكيب كيجان (Kagan) في تدريس العلوم،

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الشهراني، إيمان مفلح ردع والقرني، مسفر خفير سني. 2021. فاعلية تراكيب كيجان (kagan) في تنمية مهارات التفكير المنتج في العلوم لدى طالبات الصف السادس الابتدائي بمحافظة بيشة. مجلة كلية التربية،مج. 32، ع. 127، ج. 3، ص ص. 27-90.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1361678

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الشهراني، إيمان مفلح ردع والقرني، مسفر خفير سني. فاعلية تراكيب كيجان (kagan) في تنمية مهارات التفكير المنتج في العلوم لدى طالبات الصف السادس الابتدائي بمحافظة بيشة. مجلة كلية التربية مج. 32، ع. 127، ج. 3 (تموز 2021)، ص ص. 27-90.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1361678

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الشهراني، إيمان مفلح ردع والقرني، مسفر خفير سني. فاعلية تراكيب كيجان (kagan) في تنمية مهارات التفكير المنتج في العلوم لدى طالبات الصف السادس الابتدائي بمحافظة بيشة. مجلة كلية التربية. 2021. مج. 32، ع. 127، ج. 3، ص ص. 27-90.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1361678

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1361678