التخطيط لتسويق البرامج المميزة بكلية التربية جامعة بنها باستخدام أسلوبي تحليل سلسلة القيمة و بيستل

Other Title(s)

Planning for marketing the distinctive programs at the faculty of education, Benha university by using the value chain analysis and Pestel techniques

Author

حامدة، وفاء عبد الفتاح محمود

Source

مجلة كلية التربية

Issue

Vol. 32, Issue 126، ج. 1 (30 Apr. 2021), pp.27-134, 108 p.

Publisher

Benha University Faculty of Education

Publication Date

2021-04-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

108

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

تسعى الجامعات في ظل ما تفرضه بيئاتها من تحديات إلى تطوير أدائها بشكل مستمر، وفي سعيها نحو التطوير و تحقيق التبادل و التعاون وثيق الصلة بينها و بين المجتمع لمواكبة تلك التحديات، تتجه إلى تسويق البرامج المميزة كوسيلة تزيد من مصادر التمويل الذاتي التي تساعدها على تحقيق مستويات عالية من أداء من جهة، و تعزيز الميزة التنافسية لها من جهة أخرى.

لذا هدف البحث الحالي إلى وضع خطة استراتيجية تسويقية لتعزيز عملية إضافة قيمة للبرامج المميزة بكلية التربية جامعة بنها، مما يمكنها من جذب عدد مناسب من الطلاب سنويا؛ و لتحقيق ذلك استخدم المنهج الوصفي، للتعرف على الإطار الفكري لتسويق البرامج المميزة في الجامعات، تحديد مبررات التخطيط الاستراتيجي لتسويق البرامج المميزة باستخدام التكامل بين أسلوبي تحليل سلسلة القيمة و بيستل، و كذلك تحليل واقع تسويق البرامج المميزة بكلية التربية ببنها من وجهة نظر منسقي هذه البرامج.

كما اعتمد البحث على أسلوبي من أساليب التخطيط الاستراتيجي، وهما أسلوب تحليل سلسلة القيمة لتحليل الوضع الراهن في البيئة الداخلية بكلية التربية ببنها لتحديد نقاط القوة و الضعف، و أسلوب تحليل بيستل لتحديد الفرص و التحديات في البيئة الخارجية لكلية التربية ببنها.

وتوصل البحث إلى خطة استراتيجية مقترحة لتسويق البرامج المميزة بكلية التربية جامعة بنها.


American Psychological Association (APA)

حامدة، وفاء عبد الفتاح محمود. 2021. التخطيط لتسويق البرامج المميزة بكلية التربية جامعة بنها باستخدام أسلوبي تحليل سلسلة القيمة و بيستل. مجلة كلية التربية،مج. 32، ع. 126، ج. 1، ص ص. 27-134.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1361855

Modern Language Association (MLA)

حامدة، وفاء عبد الفتاح محمود. التخطيط لتسويق البرامج المميزة بكلية التربية جامعة بنها باستخدام أسلوبي تحليل سلسلة القيمة و بيستل. مجلة كلية التربية مج. 32، ع. 126، ج. 1 (نيسان 2021)، ص ص. 27-134.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1361855

American Medical Association (AMA)

حامدة، وفاء عبد الفتاح محمود. التخطيط لتسويق البرامج المميزة بكلية التربية جامعة بنها باستخدام أسلوبي تحليل سلسلة القيمة و بيستل. مجلة كلية التربية. 2021. مج. 32، ع. 126، ج. 1، ص ص. 27-134.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1361855

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1361855