فعالية برنامج قائم على الدراما النفسية في تعزيز القيم الاجتماعية لدى الفتيات المعاقات بصريا في مرحلة المراهقة

Author

أبو زيد، ثناء سعيد حسن محمد

Source

مجلة كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

Issue

Vol. 3, Issue 2 (31 Oct. 2021), pp.2934-2968, 35 p.

Publisher

Beni-Suef University Faculty of Special Needs Sciences

Publication Date

2021-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

35

Main Subjects

Psychology

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة الحالية إلي تعزيز القيم الاجتماعية لدى الفتيات المعاقات بصريا في مرحلة المراهقة من خلال برنامج قائم على الدراما النفسية، و التحقق من فعالية البرنامج و استمرار أثره بعد انتهائه و خلال فترة المتابعة، أجريت الدراسة على عينة بلغت (24) فتاة تتراوح أعمارهن بين(15: 13(سنة من المعاقات بصريا، تم تقسيمها إلى مجموعتين المجموعة الضابطة (12) و المجموعة التجريبية (12)، و تمثلت أداة الدراسة في مقياس القيم الاجتماعية (الاحترام، التسامح، العدل، الإيثار، تحمل المسؤولية، التعاون، الثقة بالذات) (إعداد الباحثة)، و الذي طبق علي المجموعتين الضابطة و التجريبية قبليا، ثم تم تطبيق البرنامج القائم على الدراما النفسية لتنمية القيم الاجتماعية لدى الفتيات المعاقات بصريا في مرحلة المراهقة (إعداد الباحثة) على المجموعة التجريبية، و من ثم تم القياس البعدي، و بتحليل البيانات احصائيا باستخدام برنامج SPSS أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة على مقياس القيم في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على مقياس القيم في القياسين القبلي و البعدي لصالح البعدي، و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على مقياس القيم في القياسين البعدي و التتبعي مما يدل على فعالية البرنامج القائم على الدراما النفسية تعزيز القيم الاجتماعية لدى الفتيات المعاقات بصريا.

American Psychological Association (APA)

أبو زيد، ثناء سعيد حسن محمد. 2021. فعالية برنامج قائم على الدراما النفسية في تعزيز القيم الاجتماعية لدى الفتيات المعاقات بصريا في مرحلة المراهقة. مجلة كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة،مج. 3، ع. 2، ص ص. 2934-2968.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1362870

Modern Language Association (MLA)

أبو زيد، ثناء سعيد حسن محمد. فعالية برنامج قائم على الدراما النفسية في تعزيز القيم الاجتماعية لدى الفتيات المعاقات بصريا في مرحلة المراهقة. مجلة كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة مج. 3، ع. 2 (تشرين الأول 2021)، ص ص. 2934-2968.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1362870

American Medical Association (AMA)

أبو زيد، ثناء سعيد حسن محمد. فعالية برنامج قائم على الدراما النفسية في تعزيز القيم الاجتماعية لدى الفتيات المعاقات بصريا في مرحلة المراهقة. مجلة كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة. 2021. مج. 3، ع. 2، ص ص. 2934-2968.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1362870

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1362870