فعالية المساعدات الخارجية و أثرها على الأمن القومي : المساعدات الأمريكية لمصر و التعاون الأمني في مكافحة الإرهاب حالة دراسة

Other Title(s)

The effectiveness of foreign aid and its impact on national security : US aid to Egypt and security cooperation in combating terrorism as a case study

Author

عبده، أحمد جلال محمود

Source

مجلة السياسة و الاقتصاد

Issue

Vol. 11, Issue 10 (30 Apr. 2021), pp.1-33, 33 p.

Publisher

Beni-Suef University Faculty of Politics and Economics

Publication Date

2021-04-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

33

Main Subjects

Political Sciences

Topics

Abstract AR


لعبت المساعدات الخارجية دورا محوريا كأداة أساسية من أدوات تنفيذ السياسة الخارجية لبعض الدول الكبرى الفاعلة في العلاقات الدولية المعاصرة، و من المعروف أن المساعدات الخارجية كأداة ظهرت لمساعدة الدول النامية لتحسين أوضاعها الاقتصادية و القضاء على الفقر، إلا أنه بعد أحداث 2011 في الولايات المتحدة الأمريكية تصاعد الاهتمام بالتوظيف الأمني و العسكري للمساعدات الخارجية، و تقوم هذه الدراسة ببحث إشكالية مهمة في العلاقات الدولية و هي: العلاقة بين المساعدات الخارجية و الأمن القومي بالتطبيق على العلاقات المصرية الأمريكية، و خاصة في مجال التعاون الأمني و مكافحة الإرهاب، و تسعى الدراسة الإجابة على سؤال: إلى أي مدى تساهم المساعدات الخارجية الموجهة لبرامج أمنية و عسكرية في تحقيق الأمن القومي للدول المانحة للمساعدات، و كذلك للدول المستقبلة لها؟
من هذا المنطلق تهدف هذه الدراسة إلى تحليل أثر التعاون الأمني و العسكري المصري الأمريكي في مجال مكافحة الإرهاب على منظومة الأمن القومي في مصر والولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من 2011 و حتى 2020.


و تنطلق هذه الدراسة من فرضية أساسية مفادها أن هناك علاقة بين التغيرات التي حدثت في برنامج المساعدات الأمريكية لمصر منذ عام 2018، و خاصة بعد إلغاء آلية التدفق النقدي، و حصر برنامج المساعدات في أربعة قطاعات فقط و هي: مكافحة الإرهاب، وأمن الحدود، و لأمن البحري، وأمن سيناء، و بين حدوث تغيرات استراتيجية في تنويع مصادر التسليح بالنسبة لمصر، وذلك بالاعتماد على دول فاعلة أخرى في النظام الدولي الراهن.



الكلمات المفتاحية: المساعدات الخارجية، الأمن القومي، مكافحة الإرهاب، الولايات المتحدة الأمريكية، جمهورية مصر العربية، العلاقات المصرية الأمريكية.

American Psychological Association (APA)

عبده، أحمد جلال محمود. 2021. فعالية المساعدات الخارجية و أثرها على الأمن القومي : المساعدات الأمريكية لمصر و التعاون الأمني في مكافحة الإرهاب حالة دراسة. مجلة السياسة و الاقتصاد،مج. 11، ع. 10، ص ص. 1-33.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1362897

Modern Language Association (MLA)

عبده، أحمد جلال محمود. فعالية المساعدات الخارجية و أثرها على الأمن القومي : المساعدات الأمريكية لمصر و التعاون الأمني في مكافحة الإرهاب حالة دراسة. مجلة السياسة و الاقتصاد مج. 11، ع. 10 (نيسان 2021)، ص ص. 1-33.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1362897

American Medical Association (AMA)

عبده، أحمد جلال محمود. فعالية المساعدات الخارجية و أثرها على الأمن القومي : المساعدات الأمريكية لمصر و التعاون الأمني في مكافحة الإرهاب حالة دراسة. مجلة السياسة و الاقتصاد. 2021. مج. 11، ع. 10، ص ص. 1-33.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1362897

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1362897