فعالية برنامج حاسوبي في تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال الصم قبل سن المدرسة

العناوين الأخرى

The effectiveness of a computer-based program on developing communication skills for preschool deaf children

المؤلفون المشاركون

أحمد، رضا توفيق عبد الفتاح
حبيب، أحمد أمين محمد
النرش، هشام إبراهيم إسماعيل

المصدر

مجلة كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

العدد

المجلد 3، العدد 1 (30 إبريل/نيسان 2021)، ص ص. 1903-1954، 52ص.

الناشر

جامعة بني سويف كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

تاريخ النشر

2021-04-30

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

52

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية
علم النفس

الموضوعات

الملخص AR


هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج حاسوبي في تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال الصم قبل سن المدرسة، و تكونت عينة الدراسة من (8) أطفال صم تتراوح أعمارهم من (4-5) سنوات، بدرجات فقدان سمع تتراوح ما بين (71 – 90 ديسيبل)، و استخدم الباحثون المنهج شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة، وتم تطبيق البرنامج الحاسوبي بهدف معرفة أثر هذا البرنامج في تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال الصم من خلال القياس القبلي و البعدي و التأكد من استمرار فعالية البرنامج ما بعد المتابعة، و استخدم الباحثون الأدوات التالية: استمارة جمع بيانات خاصة بالطفل (إعداد الباحثان الثاني و الثالث)، و مقياس مهارات التواصل لدى الأطفال الصم و يشتمل على (التواصل مع أعضاء الأسرة، والتواصل مع الأقران، والتواصل مع المحيطين في المجتمع، والتواصل مع الموجودين بمؤسسة رعاية الصم) (إعداد: الباحثون) و برنامج الحاسوب (إعداد: الباحثان الثاني و الثالث)، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات عينة البحث في القياسين القبلي و البعدي على أبعاد مقياس مهارات التواصل لدى الأطفال الصم قبل سن المدرسة لصالح القياس البعدي مما يدل على فعالية البرنامج الحاسوبي في تنمية مهارات التواصل لديهم، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات عينة البحث في القياسين البعدي و التتبعي على أبعاد مقياس مهارات التواصل لدى الأطفال الصم، مما يدل على استمرار فعالية البرنامج في تنمية مهارات التواصل لديهم.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

النرش، هشام إبراهيم إسماعيل وحبيب، أحمد أمين محمد وأحمد، رضا توفيق عبد الفتاح. 2021. فعالية برنامج حاسوبي في تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال الصم قبل سن المدرسة. مجلة كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة،مج. 3، ع. 1، ص ص. 1903-1954.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1362920

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

أحمد، رضا توفيق عبد الفتاح....[و آخرون]. فعالية برنامج حاسوبي في تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال الصم قبل سن المدرسة. مجلة كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة مج. 3، ع. 1 (نيسان 2021)، ص ص. 1903-1954.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1362920

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

النرش، هشام إبراهيم إسماعيل وحبيب، أحمد أمين محمد وأحمد، رضا توفيق عبد الفتاح. فعالية برنامج حاسوبي في تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال الصم قبل سن المدرسة. مجلة كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة. 2021. مج. 3، ع. 1، ص ص. 1903-1954.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1362920

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1362920