فعالية البرامج الطلابية في تنمية الانتماء المهني لدى الشباب الجامعي : دراسة تقويمية من منظور طريقة تنظيم المجتمع

Author

أحمد، هالة عبد العظيم مدني

Source

مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية و العلوم الإنسانية

Issue

Vol. 2020, Issue 51، ج. 3 (31 Jul. 2020), pp.807-844, 38 p.

Publisher

Helwan University Faculty of Social Work

Publication Date

2020-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

38

Main Subjects

Educational Sciences
Sociology and Anthropology and Social Work

Topics

Abstract AR

يتضح أن دور الجامعة لا يقتصر على تخريج متخصصين في فروع العلم المختلفة وانما يتضمن أيضا" اتساع دورها في الاعداد الفكري و التربوي للشباب الجامعي بغرس قيم الانتماء المهني لديهم عن طريق البرامج الطلابية، لذا هدفت هذه الدراسة الى: تحديد مستوى فعالية البرامج الطلابية في تنمية الانتماء المهني لدى الشباب الجامعي، بالإضافة الى رصد مستوى الصعوبات التي تحد من فعالية هذه البرامج، وتوصلت نتائج الدراسةأن مستوى فعالية البرامج الطلابية في تنمية الانتماء المهني لدى الشباب الجامعي كما يحددها الشباب الجامعي مرتفع وذلك بنسبة (83.3% )، كما يحددها المسئولون مرتفع وذلك بنسبة (80.3% )، مما يجعلنا نقبل الفرض القائل " من المتوقع أن يكون مستوى فعالية البرامج الطلابية في تنمية الانتماء المهني لدى الشباب الجامعي مرتفعا ".

وأن مستوى أبعاد تنمية الانتماء المهني لدى الشباب الجامعي ككل كما يحددها الشباب الجامعي مرتفع وذلك بنسبة (77.4% ) كما يحددها المسئولون مرتفع وذلك بنسبة (85.1% )، وفي النهاية يتضح أن الدراسة أثبتت صحة فروضها و التي تثبت ان للجامعة دور في تنمية الانتماء لدي الطلاب من خلال البرامج و الانشطة المختلفة
:

Abstract EN

The university plays a major role in instilling the values of professional affiliation among university youth, so this study aimed to: Determining the level of effectiveness of student programs in developing the professional affiliation of university youth As determined by university youth is high, at a rate of (83.3% ), as determined by high officials, at a rate of (80.3% ), which makes us accept the hypothesis that "the level of effectiveness of student programs in developing the professional affiliation of university youth is high.

And that the level of dimensions of professional affiliation among university youth as a whole, as determined by university youth, is high, at a rate of (77.4% ), as determined by officials, and it is high (85.1% ).


 

American Psychological Association (APA)

أحمد، هالة عبد العظيم مدني. 2020. فعالية البرامج الطلابية في تنمية الانتماء المهني لدى الشباب الجامعي : دراسة تقويمية من منظور طريقة تنظيم المجتمع. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية و العلوم الإنسانية،مج. 2020، ع. 51، ج. 3، ص ص. 807-844.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1363257

Modern Language Association (MLA)

أحمد، هالة عبد العظيم مدني. فعالية البرامج الطلابية في تنمية الانتماء المهني لدى الشباب الجامعي : دراسة تقويمية من منظور طريقة تنظيم المجتمع. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية و العلوم الإنسانية ع. 51، ج. 3 (تموز 2020)، ص ص. 807-844.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1363257

American Medical Association (AMA)

أحمد، هالة عبد العظيم مدني. فعالية البرامج الطلابية في تنمية الانتماء المهني لدى الشباب الجامعي : دراسة تقويمية من منظور طريقة تنظيم المجتمع. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية و العلوم الإنسانية. 2020. مج. 2020، ع. 51، ج. 3، ص ص. 807-844.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1363257

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1363257