أثر تصميم تعليمي قائم علي نظرية العبء المعرفي باستخدام تكنولوجيا الهولوجرام في تدريس الكيمياء على تنمية المفاهيم العلمية و الحس العلمي لدي طلاب الصف الأول الثانوي

المؤلفون المشاركون

حسانين، بدرية محمد محمد
حنان مصطفى أحمد
محمد، إيمان أحمد عبد الفتاح

المصدر

مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج

العدد

المجلد 2021، العدد 9 (31 أكتوبر/تشرين الأول 2021)، ص ص. 665-704، 40ص.

الناشر

جامعة سوهاج كلية التربية

تاريخ النشر

2021-10-31

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

40

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

وتحددت مشكلة البحث الحالي في ضعف مستوي تحصيل الطلاب للمفاهيم الكيميائية، ، و الحس العلمي لديهم وذلك نتيجة قصور في إستراتيجيات التعليم و التعلم التي يستخدمها المعلم في تدريس الكيمياء.

و أستهدف البحث الحالي تنمية بعض المفاهيم العلمية و الحس العلمي في مادة الكيمياء لدي طلاب الصف الأول الثانوي عينة البحث، وقد تم استخدام المنهج التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين التجريبية و الضابطة مع وجود قياس قبلي و بعدي لاختبار المفاهيم العلمية و مقياس الحس العلمي، وتوصل البحث الحالي إلي وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية (الذين درسوا منهج الكيمياء باستخدام التصميم التعليمي) و درجات طلاب المجموعة الضابطة (الذين درسوا بالطريقة المعتادة ) في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية، و مقياس الحس العلمي لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحث بضرورة استخدام إستراتيجيات العبء المعرفي و تكنولوجيا الهولوجرام في تعليم و تعلم العلوم، وذلك لتحسين المخرجات التعليمية، و تحقيق الأهداف التعليمية، كما توصي الباحثة بضرورة التأكيد علي تدريب المعلمين علي كيفية استخدام هذه الإستراتيجيات في التعليم و التعلم، كما توصي الباحثة بإجراء المزيد من الدراسات في نظرية العبء المعرفي و تكنولوجيا الهولوجرام.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

حسانين، بدرية محمد محمد وحنان مصطفى أحمد ومحمد، إيمان أحمد عبد الفتاح. 2021. أثر تصميم تعليمي قائم علي نظرية العبء المعرفي باستخدام تكنولوجيا الهولوجرام في تدريس الكيمياء على تنمية المفاهيم العلمية و الحس العلمي لدي طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج،مج. 2021، ع. 9، ص ص. 665-704.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1363566

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

حسانين، بدرية محمد محمد....[و آخرون]. أثر تصميم تعليمي قائم علي نظرية العبء المعرفي باستخدام تكنولوجيا الهولوجرام في تدريس الكيمياء على تنمية المفاهيم العلمية و الحس العلمي لدي طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج ع. 9 (تشرين الأول 2021)، ص ص. 665-704.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1363566

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

حسانين، بدرية محمد محمد وحنان مصطفى أحمد ومحمد، إيمان أحمد عبد الفتاح. أثر تصميم تعليمي قائم علي نظرية العبء المعرفي باستخدام تكنولوجيا الهولوجرام في تدريس الكيمياء على تنمية المفاهيم العلمية و الحس العلمي لدي طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج. 2021. مج. 2021، ع. 9، ص ص. 665-704.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1363566

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1363566