إطار مقترح للتكامل بين نظام التكاليف على أساس النشاط الموجه بالوقت وأسلوب التكلفة المستهدفة: دراسة حالة

Joint Authors

محاريق، هانئ أحمد
الدنف، محمد عمر محمد
النشار، تهاني محمود

Source

مجلة البحوث المحاسبية

Issue

Vol. 8, Issue 1 (30 Jun. 2021), pp.2-52, 51 p.

Publisher

Tanta University Faculty of Commerce Accounting Department

Publication Date

2021-06-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

51

Main Subjects

Accounting

Topics

Abstract AR

الغرض: استهدفت الدراسة تحديد أبعاد تكامل بين نظام التكاليف على أساس النشاط الموجه بالوقت-كنظام تكاليفي، وأسلوب التكلفة المستهدفة-كأحد أدوات إدارة التكلفة، لأغراض توفير معلومات أكثر ملاءمة من خلال نظام التكاليف على أساس النشاط الموجه بالوقت تساعد في التخطيط الاستراتيجي للموارد المتاحة، كما تساعد في اتخاذ القرارات المرتبطة تصميم المنتجات، وكذلك قرارات المفاضلة بين بدائل تصميمات المنتجات المختلفة، مما يدعم الجهود للوصول إلى التكلفة المستهدفة.

منهجية الدراسة: تم الاعتماد على المدخل البنائي وذلك لتأصيل مشكلة الدراسة واشتقاق مجموعة من المحددات الكمية والوصفية لتحديد أبعاد التكامل بين نظام التكاليف على أساس النشاط الموجه بالوقت وأسلوب التكلفة المستهدفة.

البيانات ودراسة الحالة: أجريت الدراسة على شركة الدلتا للسكر -مصانع الحامول بكفر الشيخ، لأغراض تطبيق أبعاد التكامل بين كل من نظام التكاليف على أساس النشاط الموجه بالوقت وأسلوب التكلفة المستهدفة.

نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى أنه يمكن تحقيق التكامل بين كل من نظام التكاليف على أساس النشاط الموجه بالوقت وأسلوب التكلفة المستهدفة، من خلال المعلومات التي يوفرها نظام التكاليف على أساس النشاط الموجه بالوقت للوصول إلى التكلفة المستهدفة عن تكاليف بدائل التصميمات المختلفة للمنتجات خلال مرحلة تصميم وتطوير المنتجات، التكلفة المبدئية المقدرة للمنتجات، معدلات استغلال طاقة الموارد وكيفية تحسينها وتعظيم قيمتها المضافة وكميات الطاقة العاطلة والبدائل المختلفة لاستثمارها، تحديد الموارد والأنشطة والأقسام التي تمثل نقطة اختناق والتي يمكن التخلص منها من خلال دراسة الموارد بين الأقسام المختلفة وإمكانية الاستفادة من الطاقات العاطلة في بعض الأقسام للتخلص من القيود في الأقسام التي بها عجز في الموارد.

American Psychological Association (APA)

الدنف، محمد عمر محمد والنشار، تهاني محمود ومحاريق، هانئ أحمد. 2021. إطار مقترح للتكامل بين نظام التكاليف على أساس النشاط الموجه بالوقت وأسلوب التكلفة المستهدفة: دراسة حالة. مجلة البحوث المحاسبية،مج. 8، ع. 1، ص ص. 2-52.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1363619

Modern Language Association (MLA)

الدنف، محمد عمر محمد....[و آخرون]. إطار مقترح للتكامل بين نظام التكاليف على أساس النشاط الموجه بالوقت وأسلوب التكلفة المستهدفة: دراسة حالة. مجلة البحوث المحاسبية مج. 8، ع. 1 (حزيران 2021)، ص ص. 2-52.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1363619

American Medical Association (AMA)

الدنف، محمد عمر محمد والنشار، تهاني محمود ومحاريق، هانئ أحمد. إطار مقترح للتكامل بين نظام التكاليف على أساس النشاط الموجه بالوقت وأسلوب التكلفة المستهدفة: دراسة حالة. مجلة البحوث المحاسبية. 2021. مج. 8، ع. 1، ص ص. 2-52.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1363619

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية: ص. 50-52

Record ID

BIM-1363619