تطوير منهج اللغة العربية للصف الأول الإعدادي الأزهري في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة

Other Title(s)

Developing the Al-Azhar first preparatory grade's Arabic curriculum in the light of knowledge economy requirements

Time cited in Arcif : 
2

Joint Authors

أحمد، سناء محمد حسن
أحمد، دعاء محمد حمدان
محمد، هالة فتحي محمود

Source

مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج

Issue

Vol. 2021, Issue 6 (31 Jan. 2021), pp.527-570, 44 p.

Publisher

Sohag University Faculty of Education

Publication Date

2021-01-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

44

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى تقويم منهج اللغة العربية للصف الأول الإعدادي الأزهري في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة، و نظرا لطبيعة الدراسة فقد اتبعت المنهج الوصفي، و لتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد قائمة بمتطلبات اقتصاد المعرفة و التي على أساسها تم بناء استمارة التحليل، و التي شملت أربعة مجالات هي (مجال الأهداف، و مجال محتوى المنهج، و مجال الأنشطة، و مجال التقويم)، وقد تضمن كل مجال تسعة معايير رئيسة، بإجمالي (176) مؤشرا فرعيا موزعة على المجالات الأربعة، وقد تم التحقق من صدقها عن طريق صدق المحكمين، و التحقق من ثباتها بطريقة إعادة التحليل باستخدام معادلة كوبر لحساب ثبات التحليل.

وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أكثر المجالات تضمينا لمتطلبات اقتصاد المعرفة كان مجال التقويم بنسبة (33.43% )، تلاه مجال محتوى المنهج بنسبة (28.07% )، تلاه مجال أهداف المنهج بنسبة (24.40% )، ثم جاء في المرتبة الأخيرة مجال الأنشطة بنسبة (14.10% ).

كما أظهرت نتائج الدراسة أن جميع معايير متطلبات اقتصاد المعرفة قد تم تضمينها في منهج اللغة العربية للصف الأول الإعدادي الأزهري و لكن بنسب متفاوتة فقد حصل معيار "التمكن من اكتساب المعارف و المهارات" على أعلى نسبة تضمين بلغت (74.26% ) وهي نسبة مرتفعة، في حين حصلت المعايير الثمانية المتبقية على نسب تضمين منخفضة جدا، وهي على الترتيب معيار "تنمية الوعي بقضايا المجتمع و مشكلاته" بنسبة (7.55% )، تلاه معيار "التركيز على وحدة المعرفة و تكاملها" بنسبة (5.92% )، تلاه معيار "التأكيد على إتقان مهارات التواصل" بنسبة (3.60% )، تلاه معيار "الحث على البحث العلمي و التعلم التعاوني" بنسبة (2.82% )، تلاه معيار "الحث على الإبداع و الابتكار" بنسبة (2.68% )، تلاه معيار "دعم توظيف التكنولوجيا ووسائل الاتصال في العملية التعليمية" بنسبة (2.12% )، تلاه معيار "الحث على المبادرة والتوجيه الذاتي" بنسبة (0.56% )، بينما جاء معيار "التأكيد على تنمية المهارات الحياتية" في المرتبة الأخيره بأقل نسبة تضمين بلغت (0.49% ).

كما توصلت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطوير منهج اللغة العربية للصف الأول الإعدادي الأزهري في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة في المجالات الأربعة التي تناولتها الدراسة الحالية (الأهداف، المحتوى، الأنشطة، التقويم).

وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قدمت عدد من التوصيات و البحوث المقترحة.

American Psychological Association (APA)

أحمد، سناء محمد حسن وأحمد، دعاء محمد حمدان ومحمد، هالة فتحي محمود. 2021. تطوير منهج اللغة العربية للصف الأول الإعدادي الأزهري في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج،مج. 2021، ع. 6، ص ص. 527-570.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1363712

Modern Language Association (MLA)

محمد، هالة فتحي محمود....[و آخرون]. تطوير منهج اللغة العربية للصف الأول الإعدادي الأزهري في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج ع. 6 (كانون الثاني 2021)، ص ص. 527-570.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1363712

American Medical Association (AMA)

أحمد، سناء محمد حسن وأحمد، دعاء محمد حمدان ومحمد، هالة فتحي محمود. تطوير منهج اللغة العربية للصف الأول الإعدادي الأزهري في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج. 2021. مج. 2021، ع. 6، ص ص. 527-570.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1363712

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1363712