الوضع القانوني للعبيد في بيزنطة : من القرن السادس إلى القرن الحادي عشر الميلادي : دراسة في الثابت و المتغير في القالب التشريعي

Other Title(s)

The legal status of slaves in Byzantium from the sixth to eleventh centuries : a study in the steady and the variable of their status within

Author

يوسف، مبروكة كامل ضيف

Source

حولية التاريخ الإسلامي و الوسيط

Issue

Vol. 14, Issue 1 (31 Dec. 2021), pp.127-210, 84 p.

Publisher

Ain Shams University Faculty of Arts History Department

Publication Date

2021-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

84

Main Subjects

History and Archaeology

Topics

Abstract AR

يسعى البحث إلى تتبع وضع العبيد القانوني من القرن السادس الميلادي حتى القرن الحادي عشر الميلادي و التعرف على الثابت و المتغير في النصوص القانونية المتعلقة بهم؛ وذلك في محاولة للإجابة على عدد من التساؤلات، وفي مقدمتها هل تغيرت التعريفات و الكلمات المستخدمة للإشارة إلى العبيد في التشريعات من حقبة لأخرى خلال الفترة موضع الدارسة؟ و ما مبررات هذا التغير؟ وهل أقترن التغير الاصطلاحي بتبدل النظرة المجتمعية للعبيد في المجتمع البيزنطي؟ وهل تغير الوضع القانوني لتلك الفئة في الموضوعات القانونية المختلفة بداية من قانون الأحوال الشخصية و انتهاء بالقانون الجنائي و العقوبات؟ و ما أسباب هذا التغير سواء أكانت اجتماعية أم سياسية؟ و ما موقف الكنيسة من الواقع القانوني و الفعلي للعبيد؟ و ناقش البحث عدة قضايا يأتي في مقدمتها الاعتاق بأشكاله المختلفة في التشريعات المتعاقبة و نماذج تطبيقه في الواقع الفعلي و العلاقة بين المحررين و أسيادهم، هذا بالإضافة إلى موقف الكنيسة من توقيع العقوبات على العبيد حال ارتكابهم الجرائم، كما تناول البحث مسألة لجوء العبيد الى الأديرة و ترهبن البعض منهم، و شغلهم لوظائف كهنوتية، و رصد البحث التغيرات القانونية في الوضع القانوني للعبيد في قوانين الأحوال الشخصية التي تناولت قوانين الزواج و ما اقترن بها من ظاهرة العلاقات غير الشرعية بين العبيد و الأحرار، و كذلك الميراث و الشهادة و قوانين العقوبات في الجرائم المختلفة و كذلك إجراءات التقاضي و جوانب التمييز بين العبيد و الأحرار.

American Psychological Association (APA)

يوسف، مبروكة كامل ضيف. 2021. الوضع القانوني للعبيد في بيزنطة : من القرن السادس إلى القرن الحادي عشر الميلادي : دراسة في الثابت و المتغير في القالب التشريعي. حولية التاريخ الإسلامي و الوسيط،مج. 14، ع. 1، ص ص. 127-210.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1363876

Modern Language Association (MLA)

يوسف، مبروكة كامل ضيف. الوضع القانوني للعبيد في بيزنطة : من القرن السادس إلى القرن الحادي عشر الميلادي : دراسة في الثابت و المتغير في القالب التشريعي. حولية التاريخ الإسلامي و الوسيط مج. 14، ع. 1 (2021)، ص ص. 127-210.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1363876

American Medical Association (AMA)

يوسف، مبروكة كامل ضيف. الوضع القانوني للعبيد في بيزنطة : من القرن السادس إلى القرن الحادي عشر الميلادي : دراسة في الثابت و المتغير في القالب التشريعي. حولية التاريخ الإسلامي و الوسيط. 2021. مج. 14، ع. 1، ص ص. 127-210.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1363876

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1363876