العلاقة بين خصائص البيانات الضخمة وجودة القرار: الدور الوسيط لسلوك إخفاء المعرفة: دراسة استطلاعية في عينة من الشركات صغيرة الحجم في محافظة ذي قار

العناوين الأخرى

Relationship between big data characteristics and decision quality: knowledge hiding behaviors as mediate variable

المؤلفون المشاركون

الزيادي، عبد العظيم دريفش جبار
جلود، قاسم متعب
مراح، عبد الهادي رشغ

المصدر

مجلة الكوت للعلوم الاقتصادية و الإدارية

العدد

المجلد 13، العدد 42 (31 ديسمبر/كانون الأول 2021)، ص ص. 76-105، 30ص.

الناشر

جامعة واسط كلية الإدارة و الاقتصاد

تاريخ النشر

2021-12-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

30

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال

الموضوعات

الملخص AR

انتبهت الشركات صغيرة الحجم في محافظة ذي قار إلى أهمية البيانات الضخمة وضرورة الانتفاع منها للارتقاء بجودة قراراتها، غير أن انتهاج المعنيين بتحليل البيانات الضخمة سلوك إخفاء المعرفة أعاق هذه المجهودات.

وفي ضوء ذلك يهدف البحث الحالي إلى التحري عن أثر سلوك إخفاء المعرفة بوصفة متغيرا يتوسط العلاقة بين خصائص البيانات الضخمة الحجم، والسرعة، والتنوع والمصداقية وجودة القرار في الشركات عينة البحث.

ولهذا الغرض طور الباحث استبانة استمد فقراتها من دراسات ذات صلة تضمنت ثمان متغيرات فسرتها 31 فقرة، جمعت بيانات البحث من (133) شخص يعملون في تحليل البيانات في الشركات موضع التطبيق، وباستخدام نمذجة المعادلة الهيكلية بالاعتماد على المربعات الصغرى الجزئية اتضح أن خصائص البيانات الضخمة تمهد السبيل لظهور سلوك إخفاء المعرفة الذي يتوسط جزئيا العلاقة بين خصائص البيانات الضخمة وجودة القرار، علاوة على تأثيره العكسي في جودة القرار، وتؤثر خصائص البيانات الضخمة إيجابيا على جودة القرار.

أوصى الباحث بضرورة إيلاء اهتمام أكبر لسلوك إخفاء المعرفة والعمل على تحييد تأثيراته العكسية على جني الشركات مكاسب ملموسة من مبادرات البيانات الضخمة.

الملخص EN

In recent years, many small enterprise (SE) have attempted to more effectively utilize big data to improve their quality decision.

thus, they interest in encouraging data analysts to engage in knowledge sharing behaviors to diffusion of knowledge stemming from big data.

therefore, the purpose of this study is to first exam the relationship between big data characteristics and firm decision quality.

second, investigates the relation mediated by knowledge hiding behaviors.

a research model has been developed to link four components (data variety, volume, velocity and veracy) and study their effect on decision quality .the model was validated using date collected from a field survey of 133 data analysts from (SE) at Thi-Qar province.

a questionnaire was developed to collect data.

it contains eight major variables, exemplify by thirty-one items.

also, seven dimensions’ scalar is used for measuring purpose and subjected to reliability and validity tests.

partial least squares (PLS) is used to test the research hypotheses and validate the model.

the findings of this study confirm that big data characteristics increase levels of knowledge hiding behaviors and have a significant on decision quality.

in addition, knowledge hiding behaviors significantly mediates the relationship between decision quality and decision quality.

key research and managerial implications are discussed.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

جلود، قاسم متعب والزيادي، عبد العظيم دريفش جبار ومراح، عبد الهادي رشغ. 2021. العلاقة بين خصائص البيانات الضخمة وجودة القرار: الدور الوسيط لسلوك إخفاء المعرفة: دراسة استطلاعية في عينة من الشركات صغيرة الحجم في محافظة ذي قار. مجلة الكوت للعلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 13، ع. 42، ص ص. 76-105.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1364513

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

جلود، قاسم متعب....[و آخرون]. العلاقة بين خصائص البيانات الضخمة وجودة القرار: الدور الوسيط لسلوك إخفاء المعرفة: دراسة استطلاعية في عينة من الشركات صغيرة الحجم في محافظة ذي قار. مجلة الكوت للعلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 13، ع. 42 (2021)، ص ص. 76-105.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1364513

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

جلود، قاسم متعب والزيادي، عبد العظيم دريفش جبار ومراح، عبد الهادي رشغ. العلاقة بين خصائص البيانات الضخمة وجودة القرار: الدور الوسيط لسلوك إخفاء المعرفة: دراسة استطلاعية في عينة من الشركات صغيرة الحجم في محافظة ذي قار. مجلة الكوت للعلوم الاقتصادية و الإدارية. 2021. مج. 13، ع. 42، ص ص. 76-105.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1364513

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن ملحق: ص. 104-105

رقم السجل

BIM-1364513