أثر أنماط الملكية و مجلس الإدارة و الخصائص التشغيلية على التجنب الضريبي و انعكاسه على قيمة الشركة: أدلة من سوق الأوراق المالية المصري

Other Title(s)

The impact of ownership patterns, board of directors and operational characteristics on tax avoidance and it’s influence on firm value : evidence from the Egyptian stock market

Author

الباز، ماجد مصطفى علي

Source

المجلة العلمية للدراسات المحاسبية

Issue

Vol. 3, Issue 1 (31 Jan. 2021), pp.541-602, 62 p.

Publisher

Suez Canal University Faculty of Commerce

Publication Date

2021-01-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

62

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

يستهدف هذا البحث دراسة محددات التجنب الضريبي بالبيئة المصرية متمثلة في أنماط الملكية و مجلس الإدارة و الخصائص التشغيلية، بالإضافة الي دراسة أثر التجنب الضريبي علي قيمة الشركة، و لتحقيق هذه الأهداف فقد أجرى الباحث دراسة تطبيقية اعتمدت علي مسح شامل لجميع الشركات المقيدة بسوق الأوراق المالية المصري (ماعدا البنوك و الخدمات المالية) خلال الفترة من 2015 الي 2019 (خمس سنوات)، وذلك لاختبار (4) فروض بحثية من خلال (4) نماذج إحصائية، وتوصل الباحث من خلال الدراسة التطبيقية الي عدة نتائج رئيسية أهمها: من زاوية أنماط الملكية كمحددات للتجنب الضريبي، فقد أكدت النتائج على وجود أثر سلبي للملكية الإدارية ووجود أثر ايجابي للملكية المؤسسية في الحد من ممارسات التجنب الضريبي، و من زاوية خصائص مجلس الإدارة كمحددات للتجنب الضريبي: فقد أكدت النتائج على وجود أثر سلبي للازدواجية ووجود أثر إيجابي لحجم المجلس على الحد من ممارسات التجنب الضريبي، و من زاوية الخصائص التشغيلية كمحددات للتجنب الضريبي: فقد أكدت النتائج على وجود أثر ايجابي لكلا من حجم الشركة و الرافعة المالية على الحد من ممارسات التجنب الضريبي، كما أكدت علي وجود أثر إيجابي للتجنب الضريبي علي قيمة الشركة، و بناءا على النتائج السابقة أوصي الباحث بضرورة تطوير القوانين و التشريعات الضريبية للحد من ممارسات التجنب الضريبي و تقنين الملكية الإدارية و ازدواجية مجالس الإدارات كأحد العوامل المؤثرة على ممارسات التجنب الضريبي.

American Psychological Association (APA)

الباز، ماجد مصطفى علي. 2021. أثر أنماط الملكية و مجلس الإدارة و الخصائص التشغيلية على التجنب الضريبي و انعكاسه على قيمة الشركة: أدلة من سوق الأوراق المالية المصري. المجلة العلمية للدراسات المحاسبية،مج. 3، ع. 1، ص ص. 541-602.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1365448

Modern Language Association (MLA)

الباز، ماجد مصطفى علي. أثر أنماط الملكية و مجلس الإدارة و الخصائص التشغيلية على التجنب الضريبي و انعكاسه على قيمة الشركة: أدلة من سوق الأوراق المالية المصري. المجلة العلمية للدراسات المحاسبية مج. 3، ع. 1 (2021)، ص ص. 541-602.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1365448

American Medical Association (AMA)

الباز، ماجد مصطفى علي. أثر أنماط الملكية و مجلس الإدارة و الخصائص التشغيلية على التجنب الضريبي و انعكاسه على قيمة الشركة: أدلة من سوق الأوراق المالية المصري. المجلة العلمية للدراسات المحاسبية. 2021. مج. 3، ع. 1، ص ص. 541-602.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1365448

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1365448