تنوع جين الانجوتنسين المحول ACE و تأثيرة علي المتغيرات البيولوجية و الانثروبومترية لسباحي المسافات الطويلة

المؤلفون المشاركون

جمال، أحمد عادل فوزي
فايد، حمدي فايد عبد العزيز
حسين أحمد حشمت
السيد، حمد مدحت حسني

المصدر

المجلة العلمية للتربية البدنية و علوم الرياضة

العدد

المجلد 2021، العدد 93، ج. 4 (s) (31 ديسمبر/كانون الأول 2021)، ص ص. 1-21، 21ص.

الناشر

جامعة حلوان كلية التربية الرياضية للبنين

تاريخ النشر

2021-12-31

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

21

التخصصات الرئيسية

الآداب

الملخص AR

تعتبر مشكلة الانتقاء من أهم الموضوعات التى لاقت اهتماما كبيرا في السنوات الأخيرة لأنها تستهدف في المقام الأول اختيار الأفضل لممارسي الرياضة على أمل الوصول للمستويات العالية لتحقيق الإنجاز و الفوز بالبطولات.


من الملاحظ أن عملية الانتقاء على مستوى مختلف الرياضات في مصر لا زالت تعتمد على الاستخدام المحدود لبعض الاختبارات و المقاييس التى ترتكز على بعض الجوانب البدنية و المهارية و الخصائص الجسمية الظاهرية و تهمل بشكل كبير الصفات الوراثية للاعبين و التى يكون لها أكبر الأثر في الوصول للمستويات الرياضية العالية.


و هذا ما دفع الباحث لأجراء دراسته في محاولة للتعرف على تأثير إنزيم ACE المحول و الاستفادة منه في انتقاء اللاعبين و مدى إمكانية الوصول إلى حقائق علمية يمكن الاعتماد عليها في الوصول إلى أفضل اللاعبين و التي تتوافر لديهم الصفات الوراثية المناسبة و استغلال ذلك في وضع برامج تدريبية – غذائية الخ خاصة لكل لاعب حتى تتكامل المنظومة الرياضية و التي يمكن من خلالها صناعة السباح البطل.


أهدف البحث:
يهدف هذا البحث الى:
التعرف على التنوع الجينى و علاقتها بمستوى الرقمى لدى سباحي المسافات الطويله تحت 15 سنه المصطلحات:
تساؤلات البحث:
ما العلاقه بين تنوع جين الانجوتنسين المحول ACEو المستوى الرقمي لدي سباحي التحمل الهوائي.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

حسين أحمد حشمت وجمال، أحمد عادل فوزي وفايد، حمدي فايد عبد العزيز والسيد، حمد مدحت حسني. 2021. تنوع جين الانجوتنسين المحول ACE و تأثيرة علي المتغيرات البيولوجية و الانثروبومترية لسباحي المسافات الطويلة. المجلة العلمية للتربية البدنية و علوم الرياضة،مج. 2021، ع. 93، ج. 4 (s)، ص ص. 1-21.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1365698

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

حسين أحمد حشمت....[و آخرون]. تنوع جين الانجوتنسين المحول ACE و تأثيرة علي المتغيرات البيولوجية و الانثروبومترية لسباحي المسافات الطويلة. المجلة العلمية للتربية البدنية و علوم الرياضة ع. 93، ج. 4 (جزء خاص) (كانون الأول 2021)، ص ص. 1-21.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1365698

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

حسين أحمد حشمت وجمال، أحمد عادل فوزي وفايد، حمدي فايد عبد العزيز والسيد، حمد مدحت حسني. تنوع جين الانجوتنسين المحول ACE و تأثيرة علي المتغيرات البيولوجية و الانثروبومترية لسباحي المسافات الطويلة. المجلة العلمية للتربية البدنية و علوم الرياضة. 2021. مج. 2021، ع. 93، ج. 4 (s)، ص ص. 1-21.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1365698

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1365698