درجة مساهمة الإدارة المدرسية في تفعيل أداء المكتبة في المدارس الحكومية من وجهة نظر المعلمين في لواء الرمثا و سبل تطويرها

Joint Authors

بني خلف، ميساء محمد سالم
خابور، رشا سامي إسماعيل

Source

مجلة العلوم الإنسانية

Issue

Vol. 4, Issue 7 (30 Nov. 2020), pp.11-22, 12 p.

Publisher

University of Hail

Publication Date

2020-11-30

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

12

Main Subjects

Educational Leadership and Foundations

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة مساهمة الإدارة المدرسية في تفعيل أداء المكتبة في المدارس الحكومية من وجهة نظر المعلمين في لواء الرمثا و سبل تطويرها، و أبرز الصعوبات التي تواجهها الإدارة المدرسية في تفعيل أداء المكتبة، و التعرف إلى الفروق تبعا لمتغيرات الدراسة.

و لتحقيق هدف الدراسة أعدت الباحثتان أداتا الدراسة و هما : الاستبانة، و أسئلة المقابلة.

و قد تم التحقق من صدقهما و ثباتهما أداتا الدراسة.

و وزعت الاستبانة بالطريقة الطبقية العشوائية على عينة الدراسة المكونة من (120) معلم و معلمة، منهم (97) معلم و معلمة أجابوا عن أداة الاستبانة في حين أجاب (23) معلما و معلمة عن أسئلة المقابلة.

و أظهرت نتائج الدراسة أن درجة المتوسطات الحسابية الكلية عن فقرات الدراسة حول مساهمة الإدارة المدرسية في تفعيل أداء المكتبة جاءت متوسطة، حيث جاءت فقرتين «تعقد ندوات ومحاضرات تثقيفية لأهمية المكتبة و فائدتها، و غرس حب الاطلاع و قراءة الكتب في نفوس الطلبة» بالمرتبة الأولى و بدرجة مرتفعة، حيث و جاءت فقرة «استثمار أوقات الفراغ من خلال الاستفادة من المراجع من المكتبة» بالمرتبة الأخيرة وبدرجة منخفضة.

وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة المتوسطات الحسابية الكلية عن فقرات الصعوبات التي تواجهها الإدارة المدرسية في تفعيل أداء المكتبة المدرسية جاءت بدرجة متوسطة، حيث إذ جاءت فقرة «ضيق الوقت» بالمرتبة الأولى و بدرجة مرتفعة، ثم «ميزانية المدرسة لا تكفى» بالمرتبة الثانية و بدرجة مرتفعة، ثم «لا يوجد قاعة للمكتبة مناسبة» في المرتبة الثالثة و بدرجة مرتفعة، بينما جاءت فقرة عدم استغلال أوقات الفراغ بالمرتبة الأخيرة و بدرجة منخفضة.

و أظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق تعزى لأثر الجنس و الخبرة، و وجود و فروق تعزى لأثر المؤهل العلمي لصالح الماجستير.

و أظهرت نتائج الدراسة أيضا أن فقرة تقديم الميزانية الكافية لمكتبة المدرسة و توفير مستلزماتها في مجال سبل التطوير في تفعيل أداء المكتبة قد جاءت بالمرتبة الأولى حول سبل التطوير في تفعيل أداء المكتبة في المدارس حيث جاءت الفقرة تقديم الميزانية الكافية لمكتبة المدرسة و توفير مستلزماتها بالمرتبة الأولى.

و أوصت الباحثتان بضرورة تكثيف سبل التعريف بالمكتبة المدرسية، و العمل على تزويدها بالكتب الحديثة.

Abstract EN

The study aimed at identifying the contribution of school administration in activating performance of the library in public schools from the point of view of the teachers in Ramtha and how to develop it.

Also, it identified the difficulties faced by the school administration in activating library performance.

In order to achieve the study’s objective, the researchers prepared two tools.: The questionnaire, and an interview.

The validity and consistency of the tools were verified and distributed on a random layered way.

The case study was composed of 120 teachers.

97 of them answered study while 23 answered the questions of the interview.

The results of the study showed that the degree of the total means for the items of the study on the contribution of the school administration in activating the performance of the library was medium.

Two items included «holding seminars and educational lectures on the importance of the library and its usefulness» and «instilling love of reading books in the students» were first ranked with a high degree.

The item of «Leisure investment through the use of references in the library» was last ranked with a low degree.

The results of the study showed that the degree of medium items in terms of difficulties were faced by the school administration in activating the performance of the school library showed that the item of «time constraint» was first ranked with a high degree, then the item of «school budget is not enough» was second rank with a high degree while «there is no appropriate room for the library» was third ranked with a high degree, and the item of «do not exploit leisure time» was last ranked with a low degree.

The results showed that there were no differences due to the effect of sex and experience while there were differences due to the Master degree.

The results of the study also showed the ways of library development where the item of “providing adequate budget and requirements for the library of the school» was first ranked.

The researchers recommended the necessity of intensifying ways of introducing the school library and providing it with modern books.

American Psychological Association (APA)

بني خلف، ميساء محمد سالم وخابور، رشا سامي إسماعيل. 2020. درجة مساهمة الإدارة المدرسية في تفعيل أداء المكتبة في المدارس الحكومية من وجهة نظر المعلمين في لواء الرمثا و سبل تطويرها. مجلة العلوم الإنسانية،مج. 4، ع. 7، ص ص. 11-22.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1366028

Modern Language Association (MLA)

بني خلف، ميساء محمد سالم وخابور، رشا سامي إسماعيل. درجة مساهمة الإدارة المدرسية في تفعيل أداء المكتبة في المدارس الحكومية من وجهة نظر المعلمين في لواء الرمثا و سبل تطويرها. مجلة العلوم الإنسانية مج. 4، ع. 7 (تشرين الثاني 2020)، ص ص. 11-22.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1366028

American Medical Association (AMA)

بني خلف، ميساء محمد سالم وخابور، رشا سامي إسماعيل. درجة مساهمة الإدارة المدرسية في تفعيل أداء المكتبة في المدارس الحكومية من وجهة نظر المعلمين في لواء الرمثا و سبل تطويرها. مجلة العلوم الإنسانية. 2020. مج. 4، ع. 7، ص ص. 11-22.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1366028

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 21-22

Record ID

BIM-1366028