اتجاهات الكتاب الأردنيين نحو الصفحات الثقافية في الصحف اليومية الأردنية : دراسة ميدانية على أعضاء رابطة الكتاب الأردنيين

Other Title(s)

The attitudes of Jordanian writers towards cultural sections of Jordanian daily newspapers : a survey study on the Jordanian writers society

Joint Authors

الكرايمة، عامر خالد
العلاونة، حاتم سليم

Source

حوليات الآداب و العلوم الاجتماعية

Issue

Vol. 38, Issue 497-502 (30 Jun. 2018), pp.9-112, 104 p.

Publisher

Kuwait University Academic Publication Council

Publication Date

2018-06-30

Country of Publication

Kuwait

No. of Pages

104

Main Subjects

Media and Communication

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دوافع تعرض / أسباب عدم تعرض الكتاب الأردنيين للصفحات الثقافية في الصحف اليومية الأردنية، والصحف التي يفضلونها على غيرها مع بيان أسباب هذا التفضيل، كما هدفت إلى معرفة اتجاهات الكتاب وانتقاداتهم نحو هذه الصفحات، من خلال إجراء دراسة مسحية على أعضاء رابطة الكتاب الأردنية باستخدام أداة الاستبانة.

وتوصلت الدراسة إلى أن (67.7%) من الكتاب الأردنيين يتابعون الصفحات الثقافية في الصحف اليومية الأردنية لعدة أسباب أبرزها متابعة الحدث الثقافي، ومواكبة الحركات الثقافية والأدبية في الأردن، ويرى معظم هؤلاء الكتاب أن مضامين الصفحات تمتاز بالحداثة والجدية، وتفتقر للجرأة في مناقشتها للقضايا المهمة، وأن اسم كاتب المادة الثقافية يؤثر على قرار قراءة الموضوع من وجهة نظر عينة الدراسة، ويرى معظم هؤلاء الكتاب أن حجم ونوع الخط المستخدم في إخراج الصفحات الثقافية في الصحف اليومية الأردنية يمكن القراء من قراءة المواد المنشورة.

Abstract EN

The current study aimed at finding out the motives of the Jordanian writers’ exposure, and the reasons of non exposure, to newspapers’ cultural sections in Jordanian daily newspapers, and it attempted to explore the Jordanian writers’ attitudes towards them through conducting online survey on the Jordanian Writers Society members.

The study found that (%67.7) of the Jordanian writers exposure to these cultural sections in the Jordanian daily newspapers for several reasons such as following up the Jordanian cultural events, and keeping up with cultural and literary movements in Jordan.

The study revealed that most respondents saw that the contexts of these sections were modern and serious, but they lacked the courage to discuss important issues.

The writer’s name of cultural section affects their decision to read the story.

It found that the type and size of the used font were suitable to read the published item.

American Psychological Association (APA)

العلاونة، حاتم سليم والكرايمة، عامر خالد. 2018. اتجاهات الكتاب الأردنيين نحو الصفحات الثقافية في الصحف اليومية الأردنية : دراسة ميدانية على أعضاء رابطة الكتاب الأردنيين. حوليات الآداب و العلوم الاجتماعية،مج. 38، ع. 497-502، ص ص. 9-112.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1367165

Modern Language Association (MLA)

العلاونة، حاتم سليم والكرايمة، عامر خالد. اتجاهات الكتاب الأردنيين نحو الصفحات الثقافية في الصحف اليومية الأردنية : دراسة ميدانية على أعضاء رابطة الكتاب الأردنيين. حوليات الآداب و العلوم الاجتماعية مج. 38، ع. 497-502 (حزيران 2018)، ص ص. 9-112.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1367165

American Medical Association (AMA)

العلاونة، حاتم سليم والكرايمة، عامر خالد. اتجاهات الكتاب الأردنيين نحو الصفحات الثقافية في الصحف اليومية الأردنية : دراسة ميدانية على أعضاء رابطة الكتاب الأردنيين. حوليات الآداب و العلوم الاجتماعية. 2018. مج. 38، ع. 497-502، ص ص. 9-112.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1367165

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 98-106

Record ID

BIM-1367165