التكنولوجيا الحديثة و دورها في تعليم أصحاب الهمم

Other Title(s)

New technology’s role in teaching people of determination

Author

العبيدي، عفراء إبراهيم خليل إسماعيل

Source

المجلة العلمية للتكنولوجيا و علوم الإعاقة

Issue

Vol. 3, Issue 1 (s+conf)، ج. 1 (31 Mar. 2021), pp.21-37, 17 p.

Publisher

The Scientific Foundation for Educational Sciences and Technology and Special Education

Publication Date

2021-03-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

17

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

يعد الاهتمام بأصحاب الهمم مطلب ديني لجميع الأديان و مطلب اجتماعي لانهم جزء أساسي من المجتمع ينبغي ان يحصلوا على فرصتهم و حقوقهم كباقي افراد المجتمع، فضلا عن كونه مطلب تربوي، إذ يعاني التلاميذ أصحاب الهمم من مشكلات عديدة وذلك لا سباب ترجع لخصائصهم وصفاتهم الخاصة التي ولدوا بها أو اكتسبوها بعد الولادة لسبب من الأسباب، لذا نجدهم يعانون من صعوبات في اكتساب المهارات و الخبرات الحياتية بصورة عامة و التعليمية بصورة خاصة، لذا فهم بحاجة إلى نوع خاص من وسائل التعليم الحديثة التي تعتمد على التكنولوجيا المتطورة لمساعدتهم و دعمهم في أداء مهامهم وواجباتهم التعليمية و كذلك في عرض المادة العلمية عليهم وذلك لحاجة أصحاب الهمم إلى تكنولوجيا حديثة ذات طابع خاص يتماشى مع مستوياتهم و قدراتهم مساير و ملائم للمستجدات العلمية، فهم افراد تجمعنا معهم صفات مشتركة عديدة منها الحاجة إلى التفاعل والتواصل والتوافق مع البيئة المحيطة.

كما أن استخدام التكنولوجيا الحديثة تسهيل العمل في مجالات الحياة كافة و لا سيما للأفراد من أصحاب الهمم و بشكل أكثر تحديد عند توظيفها في عملية التعليم فهي تلبي الكثير من احتياجاتهم و بأقل جهد و عناء، لذا يجب توظيف التكنولوجيا الحديثة بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى في عملية تعليم أصحاب الهمم و جعلها جزء أساسي في عملية التعليم وليست مجرد إضافة في تعليم أصحاب الهمم بعد ان اثبتت فعاليتها في تحسين الممارسات التعليمية التي تقدم لهم و تطوير المهارات و المعرفة التي يمكن استخدامها في حياتهم الواقعية الحالية او المستقبلية.

وقد هدف البحث التعرف على التكنولوجيا الحديثة في تعليم أصحاب الهمم، وقد توصل البحث الى أهمية استخدام التكنولوجيا الحديثة في تعليم أصحاب الهمم.

الكلمات المفتاحية: التكنولوجيا الحديثة؛ أصحاب الهمم.

American Psychological Association (APA)

العبيدي، عفراء إبراهيم خليل إسماعيل. 2021. التكنولوجيا الحديثة و دورها في تعليم أصحاب الهمم. المجلة العلمية للتكنولوجيا و علوم الإعاقة،مج. 3، ع. 1 (s+conf)، ج. 1، ص ص. 21-37.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1369682

Modern Language Association (MLA)

العبيدي، عفراء إبراهيم خليل إسماعيل. التكنولوجيا الحديثة و دورها في تعليم أصحاب الهمم. المجلة العلمية للتكنولوجيا و علوم الإعاقة مج. 3، ع. 1 (العدد الخاص بمؤتمر)، ج. 1 (آذار 2021)، ص ص. 21-37.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1369682

American Medical Association (AMA)

العبيدي، عفراء إبراهيم خليل إسماعيل. التكنولوجيا الحديثة و دورها في تعليم أصحاب الهمم. المجلة العلمية للتكنولوجيا و علوم الإعاقة. 2021. مج. 3، ع. 1 (s+conf)، ج. 1، ص ص. 21-37.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1369682

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1369682