درجة ممارسة قيادة التعليم العالي في جامعة حائل لدورها الإداري في ضوء السياسات التعليمية في المملكة العربية السعودية : دراسة ميدانية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة حائل

العناوين الأخرى

The degree of practicing Higher Education Leadership for its administrational role in Ha’il University in the light of the Educational policies in the Kingdom of Saudi Arabia : a field Study from the Point of view of the teaching Staff in Ha’il University

المؤلف

بني هاني، سلفيا إسماعيل محمد

المصدر

مجلة العلوم الإنسانية

العدد

المجلد 2، العدد 2 (31 يناير/كانون الثاني 2019)، ص ص. 360-375، 16ص.

الناشر

جامعة حائل

تاريخ النشر

2019-01-31

دولة النشر

السعودية

عدد الصفحات

16

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الملخص AR

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة قيادة التعليم العالي في جامعة حائل لدورها الإداري في ضوء السياسات التعليمية في المملكة العريية السعودية، فيما يتصل بمفهوم القيادة، ومفهوم نظم المعلومات الإدارية، وتكونت عينة الدراسة من (52) عضو هيئة التدريس في جامعة حائل، وتم استخدام الاستبانة في عمليات التحليل، وتم استخدم المنهج الوصفي المسحي، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج مفادها: 1.

بلغ المتوسط المسابي لاستجابات أعضاء هيئة التدريس عن عبارات مجال القيادة (3.75)، وتراوحت المتوسطات الحسابية لعبارات مجال القيادة، ما بين (3.81-3.70)، بين أدنى وأعلى متوسط حسابي.

وضمن نسبة مئوية تراوحت بين (68% - 4وو/.

2.

بلغ المتوسط الحسابي لاستجابات أفراد العينة عن عبارات مجال نظم المعلومات الإدارية 3.59)، وتراوحت المتوسطات الحسابية لعبارات مجال نظم المعلومات الإدارية ما بين (3.67-3.51)، بين أدنى وأعلى متوسط حسا بي.

وضمن نسبة مئوية تراوحت بين (08- 84).

3.

لا توجد فروقا ذات دلالة إحصائة عند مستوى الدلالة (0.05»)، بين استجابات أعضاء هيئة التدريس في جامعة حائل، فيما يتصل بدرجة ممارسة قيادة التعليم العالي في جامعة حائل لدورها الإدأري في ضوء السياسات التعليمية في المملكة العريية السعودية، تعزى لمتغير القسم العلمي، والريبة الاكاديمية.

الملخص EN

The main purpose of the study was to identify the degree of practicing Higher Education Leadership for its Arabia in relation to the concepts of leadership and administrational information administrational role in Ha‟il University in the light of the Educational policies in the Kingdom of Saudi.

The study sample consisted of 52 teaching members from Ha‟il University and questionnaire was used to collect data.

The descriptive survey method was used, and the study reached a set of results: 1.

The arithmetical mean of the teaching staff members‟ responses on the items of the dimension of leadership was 3.75.

The arithmetical means of this dimension items ranged among (3.70-3.81) the highest and lowest mean within a percentage of (68%- 84).

2.

The arithmetical mean of the teaching staff members‟ responses on the items of the dimension of administrational information systems was 3.59.

The arithmetical means of this dimension items ranged among (3.51-3.67) the highest and lowest mean within a percentage of (68%- 84).

3.

There were no significant statistical differences at α ≥ 0.05 among the teaching staff responses regarding the degree of practicing Higher Education Leadership for its administrational role in Ha‟il University in the light of the Educational policies in the Kingdom of Saudi Arabia due to the study variables (the scientific department and the academic rank) in the light of the Kingdom Vision 2030.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

بني هاني، سلفيا إسماعيل محمد. 2019. درجة ممارسة قيادة التعليم العالي في جامعة حائل لدورها الإداري في ضوء السياسات التعليمية في المملكة العربية السعودية : دراسة ميدانية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة حائل. مجلة العلوم الإنسانية،مج. 2، ع. 2، ص ص. 360-375.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1370008

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

بني هاني، سلفيا إسماعيل محمد. درجة ممارسة قيادة التعليم العالي في جامعة حائل لدورها الإداري في ضوء السياسات التعليمية في المملكة العربية السعودية : دراسة ميدانية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة حائل. مجلة العلوم الإنسانية مج. 2، ع. 2 (كانون الثاني 2019)، ص ص. 360-375.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1370008

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

بني هاني، سلفيا إسماعيل محمد. درجة ممارسة قيادة التعليم العالي في جامعة حائل لدورها الإداري في ضوء السياسات التعليمية في المملكة العربية السعودية : دراسة ميدانية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة حائل. مجلة العلوم الإنسانية. 2019. مج. 2، ع. 2، ص ص. 360-375.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1370008

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 374-375

رقم السجل

BIM-1370008