طرق التربية الأسرية و أثرها على وقاية المراهق من الإنحراف : دراسة عينية لتلاميذ متوسطات بالوادي

Other Title(s)

Family education methods and their impact on protecting adolescents from delinquency : field study for pupils a middle school in el-Oued

Joint Authors

طهراوي، التجاني
التجاني، ثريا العيد

Source

مجلة العلوم الإنسانية لجامعة أم البواقي

Issue

Vol. 8, Issue 3 (31 Dec. 2021), pp.1210-1231, 22 p.

Publisher

Larbi Ben M'hidi Oum el-Bouaghi University

Publication Date

2021-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

22

Main Subjects

Sociology and Anthropology and Social Work

Topics

Abstract AR

تهدف الدراسة إلى التطرق لدور الأسرة كمؤسسة إجتماعية تعتبر الأساس في بناء و اعداد الأفراد، و ذلك من خلال ابراز مكانتها و دورها التربوي في التنشئة الاجتماعية و وقاية المراهق من الإنحراف، من خلال الكشف و التعرف عن أهم أساليب التنشئة الأسرية المتبعة من طرف الأسرة الجزائرية، و مالها من تأثيرات على فئة المراهقين ؛ تنوير و تزويد أولياء الامور و القائمين على تربية النشء ببعض الأفكار و الطرق التي من شانها ان تساعد على تنشئة الأفراد تنشئة سوية.

و بعد المعالجة الاحصائية لفرضيات الدراسة بالاستعانة ببرنامج(SPSS)، و حسب نتائج المعلومات و البيانات بالإجابات المحصل عليها في المحاور الثلاثة للاستبيان، لطرق التربية الاسرية المختلفة تأثير مباشر و فعال على سلوك المراهق بالدرجة الأولى، و يرجع ذلك إلى أسلوب المعاملة الوالدية المتبعة مع الأبناء داخل الاسرة، فكلما كانت طبيعة و موضوعية هذه المعاملة، من وسائل و أدوات و مراقبة و متابعة و مع التقييم و التقويم المستمر و المتواصل كلما إنعكس ذلك على الميل الإيجابي للمراهق من الإنحراف و الإجرام.

Abstract EN

The study aims to address the role of the family as a social institution that is considered the basis for building and preparing individuals, by highlighting its position and educational role in social upbringing and protection of adolescents from delinquency, through the detection and identification of the most important methods of family upbringing followed by the Algerian family, and its money from the effects on a group Teenagers.

After statistical treatment of the study hypotheses with the help of the SPSS program, and according to the results of the information and data with the answers obtained in the three axes of the questionnaire, the different family education methods have a direct and effective effect on the behavior of the adolescent in the first place, and this is due to the method of parental treatment followed with children within the family.

American Psychological Association (APA)

طهراوي، التجاني والتجاني، ثريا العيد. 2021. طرق التربية الأسرية و أثرها على وقاية المراهق من الإنحراف : دراسة عينية لتلاميذ متوسطات بالوادي. مجلة العلوم الإنسانية لجامعة أم البواقي،مج. 8، ع. 3، ص ص. 1210-1231.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1370333

Modern Language Association (MLA)

طهراوي، التجاني والتجاني، ثريا العيد. طرق التربية الأسرية و أثرها على وقاية المراهق من الإنحراف : دراسة عينية لتلاميذ متوسطات بالوادي. مجلة العلوم الإنسانية لجامعة أم البواقي مج. 8، ع. 3 (كانون الأول 2021)، ص ص. 1210-1231.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1370333

American Medical Association (AMA)

طهراوي، التجاني والتجاني، ثريا العيد. طرق التربية الأسرية و أثرها على وقاية المراهق من الإنحراف : دراسة عينية لتلاميذ متوسطات بالوادي. مجلة العلوم الإنسانية لجامعة أم البواقي. 2021. مج. 8، ع. 3، ص ص. 1210-1231.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1370333

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 1231

Record ID

BIM-1370333