الصناعات الإبداعية بسلطنة عمان و دورها في تنمية الاقتصاد القومي في ظل الثورة التكنولوجية المعاصرة

Joint Authors

المعمري، بدر محمد
هيبة، إسلام محمد السيد
العامري، محمد
اليحيائية، فخرية بنت خلفان

Issue

Vol. 7, Issue 25 (31 Jan. 2021), pp.564-594, 31 p.

Publisher

جمعية أمسيا مصر

Publication Date

2021-01-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

31

Main Subjects

Arts

Topics

Abstract AR

للصناعات الإبداعية دورا هاما و مؤثرا في التنمية الاقتصادية و تعزيز الدخل القومي لما لها من صبغة إنسانية مميزة تسهم في تكوين و تأكيد التنوع الثقافي و تتخطي أبعاد الزمان و الحدود، مما يسهم في فتح أسواق عالمية تدعم مشاريع ريادة المستقبل و تساعد على نموها، حيث توجد فجوة كبيرة جدا فيما بين الشمال و الجنوب في الاهتمام و الاستفادة من هذه الصناعات، لذا أصبح من الضروري تعزيز القدرات المحلية لإعادة اكتشاف بعض هذه الصناعات أو الحرف التقليدية و تقديمها بشكل معاصر يتناسب و متطلبات الوقت الراهن.


ولما كانت تلك الثورة التكنولوجية المتجددة و التي تفتح بالفعل آفاقا مثيرة للإبداع، تفرض وجودها في كل المجالات بشكل متنامي، جعل من الضرورة إلزامية إعمالها في تطوير تلك الصناعات، بشكل كيفي و كمي، يسهم في تقديمها بشكل معاصر مع الحفاظ على البعد التراثي و تأكيد الهوية، بدلا من ان تكون أداة تؤدي الى اندثارها و ألتأثير السلبي عليها.


فثقافة المجتمعات هي عنوان تطورها و تقدم الدولة يقاس بمدي دعمها لمشاريع ريادة المستقبل، حيث لا معنى لتقدم أي مجتمع ما لم يمتلك قطاعا ثقافيا متطورا يقوم على صناعات ثقافية حقيقية أساسها الإبداع و الابتكار لتسهم بشكل فعلي في تنمية و تعزيز الاقتصاد، و تعظيم الانتشار والتوسع الثقافي.


و تتميز سلطنة عمان بعدد كبير و متنوع من الصناعات التقليدية، التي يمكن ان تكون صناعات إبداعية يعتمد عليها كمصدر دخل داعم للاقتصاد القومي، و لكن و مع التطور التكنولوجي و الإنتاج المميكن بدأت هذه الحرف في التراجع بشكل كبير.


American Psychological Association (APA)

هيبة، إسلام محمد السيد واليحيائية، فخرية بنت خلفان والمعمري، بدر محمد والعامري، محمد. 2021. الصناعات الإبداعية بسلطنة عمان و دورها في تنمية الاقتصاد القومي في ظل الثورة التكنولوجية المعاصرة. مج. 7، ع. 25، ص ص. 564-594.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1371187

Modern Language Association (MLA)

هيبة، إسلام محمد السيد....[و آخرون]. الصناعات الإبداعية بسلطنة عمان و دورها في تنمية الاقتصاد القومي في ظل الثورة التكنولوجية المعاصرة. مج. 7، ع. 25 (كانون الثاني 2021)، ص ص. 564-594.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1371187

American Medical Association (AMA)

هيبة، إسلام محمد السيد واليحيائية، فخرية بنت خلفان والمعمري، بدر محمد والعامري، محمد. الصناعات الإبداعية بسلطنة عمان و دورها في تنمية الاقتصاد القومي في ظل الثورة التكنولوجية المعاصرة. . 2021. مج. 7، ع. 25، ص ص. 564-594.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1371187

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1371187