فاعلية الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير البصري لدى التلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية

Joint Authors

سماح سعد عبد السميع
أحمد، عبد العال عبد الله السيد
عبد العزيز طلبة عبد الحميد

Source

المجلة العلمية لتكنولوجيا التعليم و التعلم الرقمي

Issue

Vol. 2, Issue 5 (30 Nov. 2021), pp.483-534, 52 p.

Publisher

Egyptian Society for Technological Development

Publication Date

2021-11-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

52

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

يشهد العالم تطورات علمية و تكنولوجية واسعة النطاق في شتى المجالات، و التي أثرت بقوة في منظومة التعليم بشتى عناصرها و مكوناتها، و كان من الضروري الاستجابة لتلك التطورات لمواكبة طبيعة العصر و الاستجابة لتلك التحولات التي تؤثر على مجالات الحياة المختلفة، و من بين أهم تلك التغيرات الكبيرة التي يتسم بها عالمنا المعاصر التكنولوجيا الافتراضية؛ إذ تعد درجة دمج هذه التكنولوجيا في المؤسسات التعليمية معيارا لقياس التطور فيها لما تفرضه من سرعة التحرك و الفاعلية لتلحق بركب هذه الثورة المعلوماتية.

هدف البحث الحالي تنمية التفكير البصري لدى التلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية من خلال تصميم الواقع المعزز و تكونت أدوات البحث من اختبار التفكير البصري، و تمثلت عينة البحث (20) تلميذ مقسمة إلي مجموعتين الأولي تجريبية و البالغ عددها من(10) تلميذ و التي درست باستخدام الواقع المعزز القائم و الثانية ضابطة و البالغ عددها(10) تلميذ، و التي درست باستخدام الطريقة المعتادة في التدريس وتوصلت نتائج البحث إلي:
1.

وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية.


2.

وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الواقع المعزز في القياسين القبلي و البعدي لاختبار التفكير البصري لصالح التطبيق البعدي

American Psychological Association (APA)

سماح سعد عبد السميع وعبد العزيز طلبة عبد الحميد وأحمد، عبد العال عبد الله السيد. 2021. فاعلية الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير البصري لدى التلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية. المجلة العلمية لتكنولوجيا التعليم و التعلم الرقمي،مج. 2، ع. 5، ص ص. 483-534.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1371780

Modern Language Association (MLA)

سماح سعد عبد السميع....[و آخرون]. فاعلية الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير البصري لدى التلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية. المجلة العلمية لتكنولوجيا التعليم و التعلم الرقمي مج. 2، ع. 5 (2021)، ص ص. 483-534.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1371780

American Medical Association (AMA)

سماح سعد عبد السميع وعبد العزيز طلبة عبد الحميد وأحمد، عبد العال عبد الله السيد. فاعلية الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير البصري لدى التلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية. المجلة العلمية لتكنولوجيا التعليم و التعلم الرقمي. 2021. مج. 2، ع. 5، ص ص. 483-534.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1371780

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1371780