أهمية المزايا والثقة الإلكترونية في تبني بطاقات الصراف الآلي لبريد الجزائر

العناوين الأخرى

The importance of advantages and e-trust on the adoption of ATM cards of Algeria post

المؤلفون المشاركون

لرادي، سفيان
بربار، نور الدين

المصدر

المدبر

العدد

المجلد 8، العدد 1 (30 يونيو/حزيران 2021)، ص ص. 123-150، 28ص.

الناشر

المدرسة العليا للتسيير و الاقتصاد الرقمي

تاريخ النشر

2021-06-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

28

التخصصات الرئيسية

العلوم المالية و المصرفية

الموضوعات

الملخص AR

تهدف هاته الدراسة إلى الكشف عن العوامل التي تقود الزبون إلى استعمال بطاقة الصراف الآلي، وتحديد مدى تأثير كل عامل في الاستعمال.

وبعد المزج بين نموذج قبول التكنولوجيات ومدخل التفاعل الاجتماعي اتبعنا في الدراسة أسلوب البحث الكمي، وذلك بتصميم وتوزيع الاستبيان على عينة من مستعملي بطاقات الصراف الآلي لبريد الجزائر وعلى غير مستعمليها.

حيث أسفرت نتائج الدراسة إلى أن "الميزة النسبية" و"سهولة الاستعمال المدركة" و"الإفادة المدركة" تؤثر إيجابا على نية استعمال بطاقة الصراف الآلي وذلك بمستويات متفاوتة، وهذا ما يؤدي إلى الاستعمال الفعلي لها، كذلك أسفرت النتائج أن الثقة الإلكترونية تؤثر إيجابا ليس فقط على نية الاستعمال بل حتى على تكرار الاستعمال الفعلي لهذه البطاقة.

توصي هذه الدراسة بضرورة ممارسة الاتصال الفعال مع الجمهور عن أهمية الوسائط الإلكترونية، والعمل على تحسين جودة الخدمات والرفع من مصداقيتها.

الملخص EN

This study aims to discover the factors that lead the customer to use the ATM card, and to determine the extent of each factor’s influence on usage.

after combining the technology acceptance model (TAM) with the social interaction approach, we adopted in the field study a quantitative research method on a sample of users and non-users of Algeria Post's ATM cards.

the results revealed that “relative advantage”, “perceived ease of use,” and “perceived usefulness” are positively affect the intention to use the ATM card at varying levels, and this leads to actual use of it, and the results also revealed that “e-trust” affects positively not only the intention usage, but even on the actual frequency of use of this card.

this study recommends the necessity of practicing effective communication with the targted public about the importance of electronic device, and working to improve the quality of services and raise their credibility.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

بربار، نور الدين ولرادي، سفيان. 2021. أهمية المزايا والثقة الإلكترونية في تبني بطاقات الصراف الآلي لبريد الجزائر. المدبر،مج. 8، ع. 1، ص ص. 123-150.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1372163

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

بربار، نور الدين ولرادي، سفيان. أهمية المزايا والثقة الإلكترونية في تبني بطاقات الصراف الآلي لبريد الجزائر. المدبر مج. 8، ع. 1 (2021)، ص ص. 123-150.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1372163

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

بربار، نور الدين ولرادي، سفيان. أهمية المزايا والثقة الإلكترونية في تبني بطاقات الصراف الآلي لبريد الجزائر. المدبر. 2021. مج. 8، ع. 1، ص ص. 123-150.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1372163

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية: ص. 148-150

رقم السجل

BIM-1372163