دراسة تحليلية و نقدية لسيرورة النشر العلمي للمقالات في المجلات المحكمة بالجزائر

Other Title(s)

An analytical and critical study of the process of scientific publishing of articles in peer-reviewed journals in Algeria

Joint Authors

قادري، عبد الحفيظ
ميمون، عيسى

Source

مدارات للعلوم الاجتماعية و الإنسانية

Issue

Vol. 2021, Issue 5 (30 Nov. 2021), pp.80-96, 17 p.

Publisher

Ahmed Zabana Relizan University Center

Publication Date

2021-11-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

17

Main Subjects

Library Sciences

Topics

Abstract AR

هدف البحث إلى التعرف على سياسة النشر العلمي المتبعة بالجزائر في نشر المقالات العلمية بالمجلات المحكمة، و مدى مساهمة المنصة (ASJP) في تغطية الطلب الضخم على نشر البحوث العلمية، كذا التعرف على مدى التزام الباحثين الجزائريين و الطلبة بأخلاقيات النشر العلمي للمقالات، و التعرف على معيقات نشرهم لأبحاثهم، و حلول مقترحة للنهوض بواقع النشر العلمي، وقد توصل البحث إلى وجود سياسة نشر تتميز بالضبابية، نظرا لتراجع سياسة الدولة من خلال تراجع التمويل على الرغم من تطور المداخيل الوطنية، وأن منصة المجلات المحكمة (ASJP) ساهمت في عملية تنظيم إرسال و استقبال و نشر البحوث و لكنها غير كافية بتاتا لاعتبارات كثيرة، كما أنه لوحظ بصفة عامة نقص في الالتزام بأخلاقيات النشر العلمي، بسبب ضعف في عملية توثيق عملية الإسناد و صحته، و عدم توفر عناصر الإبداع في البحوث، ناهيك عن معيقات جمة تواجه الباحث في نشر نتاجه العلمي من مقالات، أهمها نقص الكم في المجلات المحكمة و طول مدة صدور العدد، بالإضافة إلى شخصنة المجلات و البحوث و المخابر مع غياب بصفة عامة لمعايير علمية و أخلاقية ومهنية في عمليات التحكيم، و أوصينا بوضع ميثاق الشرف و أخلاقيات النشر العلمي يلتزم به جميع الفاعلين في البحث العلمي بالجزائر، إضافة إلى ضرورة توفير مناخ علمي مناسب لأعضاء هيئة التدريس و الذي يشجع على الإنتاج العلمي و النشر، و الرفع من ميزانيته، و مقترحات عملية أخرى.

American Psychological Association (APA)

ميمون، عيسى وقادري، عبد الحفيظ. 2021. دراسة تحليلية و نقدية لسيرورة النشر العلمي للمقالات في المجلات المحكمة بالجزائر. مدارات للعلوم الاجتماعية و الإنسانية،مج. 2021، ع. 5، ص ص. 80-96.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1372503

Modern Language Association (MLA)

ميمون، عيسى وقادري، عبد الحفيظ. دراسة تحليلية و نقدية لسيرورة النشر العلمي للمقالات في المجلات المحكمة بالجزائر. مدارات للعلوم الاجتماعية و الإنسانية ع. 5 (تشرين الثاني 2021)، ص ص. 80-96.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1372503

American Medical Association (AMA)

ميمون، عيسى وقادري، عبد الحفيظ. دراسة تحليلية و نقدية لسيرورة النشر العلمي للمقالات في المجلات المحكمة بالجزائر. مدارات للعلوم الاجتماعية و الإنسانية. 2021. مج. 2021، ع. 5، ص ص. 80-96.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1372503

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1372503