إعادة هندسة العمليات الإدارية ( الهندرة)‎ : قراءة مفاهيمية

العناوين الأخرى

Re-engineering of administrative processes : conceptual reading

المؤلفون المشاركون

أسماء خالد
حديدان، صبرينة

المصدر

مجلة التميز الفكري للعلوم الاجتماعية و العلوم الإنسانية

العدد

المجلد 2021، العدد 5 (31 يناير/كانون الثاني 2021)، ص ص. 47-57، 11ص.

الناشر

جامعة الشاذلي بن جديد الطارف كلية العلوم الاجتماعية و الإنسانية

تاريخ النشر

2021-01-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

11

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال

الموضوعات

الملخص AR

لم يعد العصر الذي نعيشه و بكل تقلباته و متغيراته يتقبل تلك الممارسات الإدارية التقليدية التي كانت سائدة ورائدة بل و ناجحة في بدايات ظهور العمل الصناعي بل و حتى مع تطوره.

إننا في عصر المعرفة و المعلومة بحاجة إلى نماذج تسيير و نظم عمل أكثر ملاءمة لمتطلبات العصر و الرؤى المستقبيلة التي قد تحمل أحداثا لم تكن تتوقعها منظمات الأعمال.

لذلك برز مفهوم حديث من مفاهيم الفكر الإداري، يتماشى مع خصوصيات العمل ما بعد الصناعي، عمل لم تعد فيه التقلبات المتعاقبة مفاجآت بالنسبة للمسيرين، إنه مفهوم إعادة هندسة العمليات الإدارية " الهندرة"، الذي يقوم أساسا على التغيير و التعديل و التقويم، الذي يعبر أساسا عن رغبة المنظمات في مواكبة متطلبات العصر الحديث، مستهدفة البناء التنظيمي، من خلال إعادة تصميم العمليات الإدارية.

وفي هذه المساهمة العلمية، تحاول الباحثتان الوقوف عند إعادة الهندسة الإدارية كأحد المداخل الحديثة من حيث مفهومها و نشأتها و خصائصها وصولا إلى معوقات تطبيقها.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

حديدان، صبرينة وأسماء خالد. 2021. إعادة هندسة العمليات الإدارية ( الهندرة) : قراءة مفاهيمية. مجلة التميز الفكري للعلوم الاجتماعية و العلوم الإنسانية،مج. 2021، ع. 5، ص ص. 47-57.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1372786

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

حديدان، صبرينة وأسماء خالد. إعادة هندسة العمليات الإدارية ( الهندرة) : قراءة مفاهيمية. مجلة التميز الفكري للعلوم الاجتماعية و العلوم الإنسانية ع. 5 (كانون الثاني 2021)، ص ص. 47-57.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1372786

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

حديدان، صبرينة وأسماء خالد. إعادة هندسة العمليات الإدارية ( الهندرة) : قراءة مفاهيمية. مجلة التميز الفكري للعلوم الاجتماعية و العلوم الإنسانية. 2021. مج. 2021، ع. 5، ص ص. 47-57.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1372786

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1372786