أساليب النشر الإلكتروني في ميدان علم المعلومات و المكتبات بالجزائر

العناوين الأخرى

Electronic publishing methods in the field of information science and libraires in Alegria

المؤلفون المشاركون

غوار، عفيف
هواري، وهيبة

المصدر

مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات و المعلومات

العدد

المجلد 3، العدد 10 (31 يوليو/تموز 2021)، ص ص. 179-193، 15ص.

الناشر

جامعة العربي التبسي كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية مخبر الدراسات في الرقمنة و صناعة المعلومات الإلكترونية بالمكتبات الأرشيف و التوثيق

تاريخ النشر

2021-07-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

15

التخصصات الرئيسية

علم المكتبات والمعلومات

الموضوعات

الملخص AR

تعد أساليب النشر في علم المكتبات و المعلومات منفتحة عالميا و منغلقة محليا نظرا لوجود عدة صعوبات و عوائق مهنية و ظرفية تصعب على الباحثين و الناشرين في الاندماج المحلي و الدولي في عملية النشر و التصنيف و الترتيب ن و لقد ساد اعتقاد عند الكثير من المختصين في الوطن العربي على غياب المراجع و المؤلفات بالنسيبة للمختصين من الجزائر الذين ينتمون الى هذا التخصص المتحرك.

، فمن اهم الصعوبات التي تواجه المتخصصين هو كيف النشر و الطرق المتبعة و المجالات الحديثة و السلسة التي تودي الى تطوير هذه المهارات، من مظاهر تطور العلمي و المعرفي في السنوات الأخيرة هو ظاهرة النشر الحديث أو الإلكتروني الذي دخل جميع الميادين المعرفية و ساعد في نشرها و تطورها، و علم المكتبات و المعلومات من العلوم الجديدة التي تبنت هذه التوجهات، فكان مصيره التطور، و لكن هناك العديد من العوائق بين القطار و الجهات في التحكم في الضوابط الجديدة المتبعة التي يجب توضيحها.

سنحاول من خلال هذه الدراسة البحث عن العوائق و الحلول التي تفع الى تبنى مفهوم النشر الحديث في تخصص المكتبات و المعلومات و مايجب ان يتبعه الباحث أو المتخصص من الولوج الى عالم النشر الإلكتروني في الوقت الراهن، وماهي انواع و أسباب الوصول الى الكفاءة و الرضى المهني أو الحصول على نتائج مرضية في هذا الإطار علما ان العديد من المجالات في العلوم الإنسانية اليوم هي متؤخرة عن الولوج و اعتماد هذه النظم الجديدة.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

غوار، عفيف وهواري، وهيبة. 2021. أساليب النشر الإلكتروني في ميدان علم المعلومات و المكتبات بالجزائر. مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات و المعلومات،مج. 3، ع. 10، ص ص. 179-193.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1373075

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

غوار، عفيف وهواري، وهيبة. أساليب النشر الإلكتروني في ميدان علم المعلومات و المكتبات بالجزائر. مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات و المعلومات مج. 3، ع. 10 (تموز 2021)، ص ص. 179-193.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1373075

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

غوار، عفيف وهواري، وهيبة. أساليب النشر الإلكتروني في ميدان علم المعلومات و المكتبات بالجزائر. مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات و المعلومات. 2021. مج. 3، ع. 10، ص ص. 179-193.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1373075

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1373075