تساؤلات عن مسؤولية الدولة حال حملات التطعيم ضد الفيروس التاجي كورونا

العناوين الأخرى

Jurisprudence position on state responsibility for coronavirus vaccination campaigns Covid-19

المؤلفون المشاركون

سلطاني، آمنة
مزياني، فريدة

المصدر

مجلة الدراسات الفقهية و القضائية

العدد

المجلد 8، العدد 1 (30 يونيو/حزيران 2022)، ص ص. 147-188، 42ص.

الناشر

جامعة الشهيد حمة لخضر-الوادي مخبر الدراسات الفقهية و القضائية

تاريخ النشر

2022-06-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

42

التخصصات الرئيسية

القانون

الموضوعات

الملخص AR

التطعيم مثل أي عمل طبي لا يخلو من المخاطر تماما لأنه يمكن أن تحدث في بعض الحالات حوادث طبية بعد الحقن و هو ما يثير نظاما للمسؤولية عن الأضرار التي تلحق بالأفراد جراء ذلك لاسيما فيما يتعلق بشروط تنفيذ هذه المسؤولية و صعوبة إثباتها و العلاقة السببية بين التطعيم و الأعراض التي تليها حيث وجد أنه حتى في حال وصف نظام المسؤولية على أساس الخطأ من قبل الممارسين الطبيين يمكن أن يؤدي ذلك إلى تفسيرات قضائية كبيرة و متغيرة لذلك فإن هذه المقالة تقدم مجموعة من التساؤلات القانونية عن هذه المسؤولية غير الواضحة في هذا المجال و الوقت بالذات المرتبط بالتطعيم ضد الفيروس التاجي كورونا- كوفيد 19.

الملخص EN

Vaccination, like any medical act, is not completely without risks; Because in some cases medical accidents may occur after the injection, which raises a system of liability for damages to individuals as a result of this; Especially with regard to the conditions for implementing this responsibility and the difficulty of proving it and the causal relationship between vaccination and the symptoms that follow, where it was found that even if the system of responsibility is described on the basis of error by medical practitioners, this can lead to large and changing judicial interpretations; Therefore, this article presents a set of legal questions about this unclear responsibility in this particular area and time related to vaccination against the coronavirus - Covid 19-).

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

مزياني، فريدة وسلطاني، آمنة. 2022. تساؤلات عن مسؤولية الدولة حال حملات التطعيم ضد الفيروس التاجي كورونا. مجلة الدراسات الفقهية و القضائية،مج. 8، ع. 1، ص ص. 147-188.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1377098

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

مزياني، فريدة وسلطاني، آمنة. تساؤلات عن مسؤولية الدولة حال حملات التطعيم ضد الفيروس التاجي كورونا. مجلة الدراسات الفقهية و القضائية مج. 8، ع. 1 (حزيران 2022)، ص ص. 147-188.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1377098

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

مزياني، فريدة وسلطاني، آمنة. تساؤلات عن مسؤولية الدولة حال حملات التطعيم ضد الفيروس التاجي كورونا. مجلة الدراسات الفقهية و القضائية. 2022. مج. 8، ع. 1، ص ص. 147-188.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1377098

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 181-188

رقم السجل

BIM-1377098