أثر تشريعات الاستهلاك على مبدأ القوة الملزمة للعقد

Other Title(s)

The effect of consumption legislation on the principle of binding force of the contract

Author

كرفة، محمد خليفة

Source

الأكاديمية للدراسات الاجتماعية و الإنسانية

Issue

Vol. 14, Issue 2 أ قسم العلوم الاقتصادية و القانونية (31 Jul. 2022), pp.306-320, 15 p.

Publisher

Benbouali Hassiba University of Chlef

Publication Date

2022-07-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

15

Main Subjects

Law

Topics

Abstract AR

الأصل أن إرادة الأطراف هي مصدر العقد وفقا لمبدأ حرية التعاقد، لذا فهما ملزمون بتنفيذه تطبيقا لمبدأ القوة الملزمة للعقد، إلا أنه يجوز للإرادة التي أنشأته نقضه أو تعديله، كما يجوز للمشرع نقضه أو تعديله استثناء و على سبيل الحصر بموجب نصوص خاصة واردة في القانون المدني حماية للمصلحة العامة.

كما أنه و مع بروز ظروف التعاقد الجديدة التي أفرزها التطور الصناعي و التكنولوجي التي أثرت كثيرا على المستهلك الذي لم يعد يتعاقد في كثير الأحيان وفقا لإرادة حرة بالنظر إلى السرعة في إبرام العقود حيث لم تتح له فرصة دراسة موضوع العقد و إبرامه للعقد فقط إذا كان العقد يصب في مصلحته، أو بحكم حاجته الملحة للسلعة أو الخدمة، فهو يقبل في كثير من الأحيان أن يكون طرفا في عقود تتضمن شروطا تعسفية.

لذا، أصبحت ظروف التعاقد الجديدة مصدر ضرر و تهديد لفئة المستهلكين التي تعد الشريحة الأكبر في المجتمع، مما جعل المشرع مرة أخرى يقوم بإصدار تشريعات تتضمن آليات خاصة بحماية هذه الفئة، تشكل مساسا بمبدأ القوة الملزمة للعقد و التي تتمثل في الحق في الرجوع عن العقد و بطلان الشروط التعسفية.

Abstract EN

According to the principle of contractual freedom, the will of the parties is the source of the contract.

therefore, they are duty-bound to implement it in application of the principle of binding force of the contract.

however, with the emergence of new contracting conditions, produced by industrial and technological development that greatly affected the consumer, who often no longer contracts of their own free will in view of the speed in concluding contracts or by virtue of his urgent need for the good or service, he often accepts to be a party in adhesion contracts that include abusive clauses against him.

therein, the new contractual conditions have become a source of harm and threat to the interests of consumers, this made the legislator put in place legislation that includes special mechanisms to protect this category, which consists in the right to rescind the contract and to void the abusive clauses.

American Psychological Association (APA)

كرفة، محمد خليفة. 2022. أثر تشريعات الاستهلاك على مبدأ القوة الملزمة للعقد. الأكاديمية للدراسات الاجتماعية و الإنسانية،مج. 14، ع. 2 أ قسم العلوم الاقتصادية و القانونية، ص ص. 306-320.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1377617

Modern Language Association (MLA)

كرفة، محمد خليفة. أثر تشريعات الاستهلاك على مبدأ القوة الملزمة للعقد. الأكاديمية للدراسات الاجتماعية و الإنسانية مج. 14، ع. 2 أ قسم العلوم الاقتصادية و القانونية (2022)، ص ص. 306-320.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1377617

American Medical Association (AMA)

كرفة، محمد خليفة. أثر تشريعات الاستهلاك على مبدأ القوة الملزمة للعقد. الأكاديمية للدراسات الاجتماعية و الإنسانية. 2022. مج. 14، ع. 2 أ قسم العلوم الاقتصادية و القانونية، ص ص. 306-320.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1377617

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 319-320

Record ID

BIM-1377617