كفاءة البنوك الإسلامية في تحقيق الأمن الاقتصادي في ظل أزمة كورونا : حالة البنوك الإسلامية الجزائرية

العناوين الأخرى

The efficiency of Islamic banks in achieving economic security in light of the Corona crisis : the case of Algerian Islamic banks

المؤلفون المشاركون

بركان، دليلة
مسمش، نجاة
نوال هاني

المصدر

مجلة تنمية الموارد البشرية

العدد

المجلد 17، العدد 1 (s)، ج. 3 (31 مايو/أيار 2022)، ص ص. 746-790، 45ص.

الناشر

جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2 وحدة بحث تنمية الموارد البشرية

تاريخ النشر

2022-06-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

45

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد والتمويل الإسلامي

الموضوعات

الملخص AR

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة جهود البنوك الإسلامية في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية، من خلال تحقيق الأمن الاقتصادي، و في صد تهديدات الأمن الاقتصادي، و استخدام المنهج الوصفي واعتمدت الدراسة على معرفة حالة البنوك الإسلامية الجزائرية منذ نشأتها سنة 1991 إلى غاية يومنا هذا، من خلال مرورها بالعديد من التغيرات الاقتصادية سواء المحلية أو الدولية من اجل تحقيق التوازن الاجتماعي و الاقتصادي.

أظهرت نتائج الدراسة أن البنوك الإسلامية بصيغها الشرعية لها دور فعال في حفظ هذه التوازنات و تحقيق الأمن الاقتصادي، لذاك فقد أخذت مكانها في الاقتصاديات المعاصرة و ظهرت إجابياتها على المستوى المحلي و الإقليمي و الدولي، خاصة بعد الخروج من الأزمة الاقتصادية العالمية لسنة 2008، و أنه يمكن أن تكون منفذا للخروج من أزمتي البطالة و الفقر اللتين تعصفان بمناطق عديدة بالعالم لا سيما في ظل أزمة كورونا الحالية، فأصبحت كيانا في الاقتصاد العالمي و أسا من أسسه.

الملخص EN

This study aimed at identifying the efforts of Islamic banks in economic and social development, through achieving economic security, and in countering threats to economic security, and using the descriptive approach the results of the study showed that Islamic banks in their legal forms have an effective role in preserving these balances and achieving economic security, so they have taken their place in contemporary economies and their positives at the local, regional and international levels, especially after the exit from the global economic crisis of 2008, and that it can be an outlet for exit from the crisis of unemployment and poverty that afflicts many regions of the world, especially in light of the current corona crisis, it has become an entity in the global economy and a foundation of its foundations.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

مسمش، نجاة ونوال هاني وبركان، دليلة. 2022. كفاءة البنوك الإسلامية في تحقيق الأمن الاقتصادي في ظل أزمة كورونا : حالة البنوك الإسلامية الجزائرية. مجلة تنمية الموارد البشرية،مج. 17، ع. 1 (s)، ج. 3، ص ص. 746-790.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1379341

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

مسمش، نجاة....[و آخرون]. كفاءة البنوك الإسلامية في تحقيق الأمن الاقتصادي في ظل أزمة كورونا : حالة البنوك الإسلامية الجزائرية. مجلة تنمية الموارد البشرية مج. 17، ع. 1 (عدد خاص)، ج. 3 (أيار 2022)، ص ص. 746-790.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1379341

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

مسمش، نجاة ونوال هاني وبركان، دليلة. كفاءة البنوك الإسلامية في تحقيق الأمن الاقتصادي في ظل أزمة كورونا : حالة البنوك الإسلامية الجزائرية. مجلة تنمية الموارد البشرية. 2022. مج. 17، ع. 1 (s)، ج. 3، ص ص. 746-790.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1379341

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 789-790

رقم السجل

BIM-1379341