قلق المستقبل و علاقته بتقدير الذات لدى المراهقين المعاقين حركيا : دراسة ميدانية في مراكز إعادة التأهيل الحركي و الوظيفي بالجزائر العاصمة

Other Title(s)

Future anxiety and its relationship with self esteem among the physically disabled teenagers

Joint Authors

عبيب، غنية
لالوش، صليحة

Source

السراج في التربية و قضايا المجتمع

Issue

Vol. 5, Issue 4 (31 Dec. 2021), pp.188-206, 19 p.

Publisher

University of Echahid Hamma Lakhdar-el-Oued Faculty of Social and Human Sciences

Publication Date

2021-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

19

Main Subjects

Psychology

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى التعرف على علاقة قلق المستقبل بتقدير الذات لدى المراهقين المعاقين حركيا بمراكز إعادة التاهيل الحركي والوظيفي بالجزائر العاصمة، و تقدير الفروق بين الجنسين في أدائهم على كل من مقياس قلق المستقبل و مقياس تقدير الذات، و لتحقيق هذه الأهداف تم تطبيق الدراسة على عينة متكونة من (50) مراهق معاق حركيا، و استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي المقارن لمناسبته لأهداف الدراسة و طبيعتها، وتم تحليل البيانات التي تم الحصول عليها بإستخدام برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS لإيجاد المتوسطات الحسابية و معاملات الارتباط، و إختبار(ت) t – test لدلالة الفروق بين المتوسطات، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: - وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائيا، عند مستوى 0، 01 بين قلق المستقبل و تقدير الذات لدى أفراد العينة.

- وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى الدلالة 0، 05 بين متوسط درجات الذكورومتوسط درجات الإناث من المراهقين المعاقين حركيا على مقياس قلق المستقبل لصالح الاناث.

- عدم وجود فروق دال احصائيا عند مستوى 50، 0 بين متوسط درجات الذكورومتوسطدرجات الإناث من المراهقين المعاقين حركيا على مقياس تقدير الذات.

وقد تمت مناقشة النتائج من حيث انسجامها مع الدراسات السابقة، وتم تقديم العديد من التوصيات لمساعدة هذه الفئة على التكيف مع الاعاقة و تجاوز تبعاتها

American Psychological Association (APA)

عبيب، غنية ولالوش، صليحة. 2021. قلق المستقبل و علاقته بتقدير الذات لدى المراهقين المعاقين حركيا : دراسة ميدانية في مراكز إعادة التأهيل الحركي و الوظيفي بالجزائر العاصمة. السراج في التربية و قضايا المجتمع،مج. 5، ع. 4، ص ص. 188-206.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1379895

Modern Language Association (MLA)

عبيب، غنية ولالوش، صليحة. قلق المستقبل و علاقته بتقدير الذات لدى المراهقين المعاقين حركيا : دراسة ميدانية في مراكز إعادة التأهيل الحركي و الوظيفي بالجزائر العاصمة. السراج في التربية و قضايا المجتمع مج. 5، ع. 4 (2021)، ص ص. 188-206.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1379895

American Medical Association (AMA)

عبيب، غنية ولالوش، صليحة. قلق المستقبل و علاقته بتقدير الذات لدى المراهقين المعاقين حركيا : دراسة ميدانية في مراكز إعادة التأهيل الحركي و الوظيفي بالجزائر العاصمة. السراج في التربية و قضايا المجتمع. 2021. مج. 5، ع. 4، ص ص. 188-206.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1379895

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1379895