مدى تأثير العوامل المحددة للهيكل المالي في الأداء المالي : دراسة في عينة من الشركات العراقية المسجلة في سوق العراق للأوراق المالية

العناوين الأخرى

The determining factors of the financial structure and their impact on financial performance : a study of a sample of Iraqi companies registered in the Iraqi Stock Exchange

المؤلفون المشاركون

أماني هادي حسين
هاشم علي هاشم

المصدر

دراسات إدارية

العدد

المجلد 16، العدد 32 (30 يونيو/حزيران 2022)، ص ص. 205-234، 30ص.

الناشر

جامعة البصرة كلية الإدارة و الاقتصاد

تاريخ النشر

2022-06-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

30

التخصصات الرئيسية

العلوم الاقتصادية والمالية وإدارة الأعمال
العلوم المالية و المحاسبية

الموضوعات

الملخص AR

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العوامل المحددة للهيكل المالي و تأثيرها في الأداء المالي لعينة من الشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية، إذ تمثل مجتمع الدراسة في سوق العراق للأوراق المالية، فيما تمثلت عينة الدراسة في (43) شركة مدرجة في سوق العراق للأوراق المالية الموزعة قطاعيا لتشتمل (16) شركة من قطاع المصارف، (10) شركة من قطاع الصناعة، (5) شركة من قطاع التأمين، (7) شركة من قطاع السياحة و الفنادق، (5) شركة من قطاع التأمين، و كانت سنوات الدراسة للمدة الواقعة بين (2009-2018).

و تمثل الأداء المالي بمؤشرات الربحية المقاسة بالعائد على إجمالي الأصول ROA و العائد على حقوق المالكين ROE و العائد على رأس المال المستثمر ROI.

و تم استخدام الإحصاء الوصفي و الانحدار المتعدد فضلا عن استخدام بعض أساليب الوصف الإحصائي مثل (الوسط الحسابي والانحراف المعياري) كما قد تم استخدام برنامج البنل داتا و برنامج ((Eviews v.12 و بعد إجراء عملية التحليل لبيانات الدراسة و اختبار فرضياتها الرئيسة و الفرعية توصلت الدراسة إلى عدة استنتاجات أهمها: وجود أثر ذي دلاله إحصائية لمحددات الهيكل المالي في الأداء المالي لشركات قطاعات عينة الدراسة المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية، و نستنتج من ذلك أن المحددات التي تطرق إليها البحث و المتمثلة في (حجم الشركة، معدل النمو، هيكل أصول الشركة) كان لها أثر في تركيبة الأداء المالي المتمثل في العائد على الأصول و العائد على حقوق المالكين و العائد على رأس المال المستثمر.

الملخص EN

This study aimed to reveal the determinants of the financial structure and their impact on the financial performance of a sample of companies listed in the Iraq Stock Exchange.

The study sample consisted of (43) companies listed in the Iraq Stock Exchange which include (16) companies from the banking sector, (10) companies from the industrial sector, (5) companies from the insurance sector, (7) companies from the tourism and hotels sector (5) A company from the service sector, for the period (2009-2018).

The financial performance is represented by profitability indicators measured by return on assets (ROA), return on equity (ROE) and return on investment (ROI).

The descriptive statistics and multiple regression are used, in addition to the use of some statistical methods such as (arithmetic mean and standard deviation), as well as the the program (Eviews v.12).

After conducting the analysis of the study data and testing its hypotheses, the study reached several conclusions, the most important of which are: There is a statistically significant effect of the determinants of the financial structure on the financial performance of the companies of the study sample sectors, and we conclude that the determinants addressed by the research represented in (company size, growth rate, company assets structure) had an impact on the performance structure The financial return represented in the return on assets, return on owners' equity and the return on the invested capital.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

أماني هادي حسين وهاشم علي هاشم. 2022. مدى تأثير العوامل المحددة للهيكل المالي في الأداء المالي : دراسة في عينة من الشركات العراقية المسجلة في سوق العراق للأوراق المالية. دراسات إدارية،مج. 16، ع. 32، ص ص. 205-234.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1380152

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

أماني هادي حسين وهاشم علي هاشم. مدى تأثير العوامل المحددة للهيكل المالي في الأداء المالي : دراسة في عينة من الشركات العراقية المسجلة في سوق العراق للأوراق المالية. دراسات إدارية مج. 16، ع. 32 (حزيران 2022)، ص ص. 205-234.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1380152

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

أماني هادي حسين وهاشم علي هاشم. مدى تأثير العوامل المحددة للهيكل المالي في الأداء المالي : دراسة في عينة من الشركات العراقية المسجلة في سوق العراق للأوراق المالية. دراسات إدارية. 2022. مج. 16، ع. 32، ص ص. 205-234.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1380152

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 231-234

رقم السجل

BIM-1380152