"التخريج اللساني الكمي للوظيفة النحوية لحرف المعنى الفاء": قراءة فونولوجية في إعادة الدرس النحوي التراثي

Other Title(s)

The quantum linguistic interpretation of the syntactic function of "harf elmana elfae"

Author

صنديد، محمد نجيب مرني

Source

فصل الخطاب

Issue

Vol. 11, Issue 1 (31 Mar. 2022), pp.293-316, 24 p.

Publisher

Université Ibn Khaldoun de Tiaret Le Discours Argumentatif : Ses Origine Ses Références et Ses Perspectives en Algérie

Publication Date

2022-03-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

24

Main Subjects

Arabic language and Literature

Topics

Abstract AR

لعل مما ينماز به هذا البحث المتواضع، أنه يحيل القارئ على جملة من الملاحظات اللسانية الدقيقة، على غير التي كانت من قبل عليه في التناول الكلاسيكي للمادة النحوية ذاتها- وقد كانت تخص المعاني النحوية للفاء المفردة ههنا-إلا أن المرام في معالجتها لم يكن من المستوى النحوي، الذي يحوي هذه المادة النحوية، و إنما عولجت فيها يقل عنها كما، في بنيتها الفونولوجية، و ما تشع به عناصرها الفونيمية و المقطعية الصوتية و المفصلية و الطونيمية و التنغيمية، التي كانت بحق مواطن الدلالة النحوية لحروف المعاني، و منها الفاء المفردة.

و لعل ما يستميز به هذا الموضوع أيضا، ؟ أنه قد يضع الباحث اللساني على جمهرة غير يسيرة من الملاحظات، التي قد تمكنه من تفسير بعض الظواهر اللسانية، لمضان نحوية كلاسيكية، قد استعصى على الدرس النحوي القديم تفسيرها تفسيرا دقيقا عميقا، يستجيب لمتطلبات العلم الدقيق و المنطق القويم، مما يجعله يصطبغ و بالجدة و التحيين، و الدقة و العمق، و الصرامة العلمية و مجافاة الأحكام المعيارية، في محاولة للوقوف على الظاهرة اللسانية في تلك المباحث، بمنهج وصفي دقيق، يحتكم إلى المقاربة الفيزيائية الكمية، التي إلى تمفصل البنية إلى منتهى المستويات اللسانية حيث موطن الدلالة، بعدها غاية البحث اللساني في هذا.

.

.

American Psychological Association (APA)

صنديد، محمد نجيب مرني. 2022. "التخريج اللساني الكمي للوظيفة النحوية لحرف المعنى الفاء": قراءة فونولوجية في إعادة الدرس النحوي التراثي. فصل الخطاب،مج. 11، ع. 1، ص ص. 293-316.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1380802

Modern Language Association (MLA)

صنديد، محمد نجيب مرني. "التخريج اللساني الكمي للوظيفة النحوية لحرف المعنى الفاء": قراءة فونولوجية في إعادة الدرس النحوي التراثي. فصل الخطاب مج. 11، ع. 1 (آذار 2022)، ص ص. 293-316.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1380802

American Medical Association (AMA)

صنديد، محمد نجيب مرني. "التخريج اللساني الكمي للوظيفة النحوية لحرف المعنى الفاء": قراءة فونولوجية في إعادة الدرس النحوي التراثي. فصل الخطاب. 2022. مج. 11، ع. 1، ص ص. 293-316.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1380802

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1380802