تحليل محددات تفضيل العمالة الأجنبية في المشاريع الصناعية الصغيرة و المتوسطة في محافظة أربيل : دراسة تطبيقية للعام 2021

Other Title(s)

Analysis of the determinants of foreign labor preference in small industrial enterprises and middle schools in Erbil governorate : applied study for the year 2021

Joint Authors

عباس هياس عباس
باداوة يي، سردار عثمان خدر

Source

المجلة العراقية للعلوم الاقتصادية

Issue

Vol. 20, Issue 73 (30 Jun. 2022), pp.126-149, 24 p.

Publisher

al-Mustansiriyah University College of Management and Economic

Publication Date

2022-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

24

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة إلى عرض محددات تفضيل العمالة الأجنبية، و بيان أنواعها في المشاريع الصناعية الصغيرة و المتوسطة في محافظة أربيل, و قد توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات منها : 1-أن هناك التزاما في العمل و دقة من قبل العمالة الأجنبية مقارنة بالعمالة المحلية، لكون معظم العمالة الأجنبية لا يرافقون عوائلهم و بالتالي يسهل عليهم الالتزام في العمل.

و النتيجة النهائية انعكست سلبا على العمالة المحلية و أدت إلى زيادة البطالة و خاصة ضمن صفوف الشباب في محافظة أربيل.

2-أن هناك ارتفاعا بمهارة العمالة الاجنبية مقارنة بالعمالة المحلية لأن معظمهم لديهم الخبرة السابقة في عمل تلك المشاريع الصناعية الصغيرة و المتوسطة في محافظة أربيل.

3-أن هناك انخفاضا لأجور العمالة الأجنبية مقارنة بأجور العمالة المحلية لكون الأجور العمالة الأجنبية مرتبطة بأسعار الصرف للدينار العراقي بدرجة عندما يتم تحويلها إلى عملة الدولة الأجنبية يشكل مبلغ كبير.

و ملخص البحث الى تقديم عدد من المقترحات و منها : 1-القضاء على المشاريع الصناعية الصغيرة الغير رسمية في محافظة أربيل من قبل السوريين، و التي أثرت سلبا على نشاط المشاريع الصناعية الصغيرة الرسمية في محافظة أربيل .

2-العمل على سن القانون الخاص المتعلق بالعمالة الأجنبية من قبل المجلس الوطني (البرلمان) لمعالجة عشوائية هجرة العمالة الأجنبية إلى إقليم كوردستان-العراق.

3-يقع على عاتق وزارة التجارة والصناعة العمل على حماية المشاريع الصناعية الصغيرة و المتوسطة من منافسة السلع الأجنبية المستوردة سواء كانت عن طريق الضرائب الكمركية أو عن طريق تقديم الدعم اللازم لتلك المشاريع.

American Psychological Association (APA)

عباس هياس عباس وباداوة يي، سردار عثمان خدر. 2022. تحليل محددات تفضيل العمالة الأجنبية في المشاريع الصناعية الصغيرة و المتوسطة في محافظة أربيل : دراسة تطبيقية للعام 2021. المجلة العراقية للعلوم الاقتصادية،مج. 20، ع. 73، ص ص. 126-149.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1380954

Modern Language Association (MLA)

عباس هياس عباس وباداوة يي، سردار عثمان خدر. تحليل محددات تفضيل العمالة الأجنبية في المشاريع الصناعية الصغيرة و المتوسطة في محافظة أربيل : دراسة تطبيقية للعام 2021. المجلة العراقية للعلوم الاقتصادية مج. 20، ع. 73 (حزيران 2022)، ص ص. 126-149.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1380954

American Medical Association (AMA)

عباس هياس عباس وباداوة يي، سردار عثمان خدر. تحليل محددات تفضيل العمالة الأجنبية في المشاريع الصناعية الصغيرة و المتوسطة في محافظة أربيل : دراسة تطبيقية للعام 2021. المجلة العراقية للعلوم الاقتصادية. 2022. مج. 20، ع. 73، ص ص. 126-149.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1380954

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1380954