قياس أثر الإلتزام بتطبيق قواعد حوكمة الشركات على الأداء المالي : دراسة تطبيقية على الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة فلسطين

Joint Authors

النجار، جميل حسن محمد
عقل، علي خليل

Source

مجلة جامعة فلسطين التقنية خضوري للأبحاث

Issue

Vol. 4, Issue 2 (31 Dec. 2016), pp.15-40, 26 p.

Publisher

Palestine Technical University-Kadoorie

Publication Date

2016-12-31

Country of Publication

Palestine (West Bank)

No. of Pages

26

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى قياس أثر الالتزام بقواعد حوكمة الشركات في فلسطين على الأداء المالي للشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة فلسطين لبيان أثر ذلك على مقاييس الأداء المالي المتمثلة بالعائد على الأصول، ومعدل نمو المبيعات، و القيمة الدفترية للسهم، و القيمة السوقية للشركة، و معرفة أيهم أكثر تأثرا بقواعد حوكمة الشركات الصادرة عن مدونة حوكمة الشركات في فلسطين عام 2009.

طبقت الدراسة على عينة مكونة من (36) شركة بعد تحقيقها لشروط معينة خلال فترة الدراسة (2009–2014).

وقد تم استخدام نماذج الانحدارات (الانحدار الخطي البسيط والانحدار الخطي المتعدد) ونموذج تحليل التباين الأحادي، و ذلك لتحليل البيانات واختبار فرضيات الدراسة.

توصلت الدراسة إلى وجود أثر إيجابي لقواعد حوكمة الشركات على المقاييس المحاسبية : العائد على الأصول، القيمة الدفترية للسهم، والقيمة السوقية للشركات، ولا يوجد أثر لقواعد حوكمة الشركات على معدل نمو المبيعات.

و بناء على ذلك أوصت الدراسة بأن تقوم إدارات الشركات المساهمة العامة بزيادة الالتزام بمتطلبات حوكمة الشركات بهدف الوصول الى أفضل نسبة مثلى لتطبيق قواعد حوكمة الشركات و ذلك لضمان التأثير الإيجابي لقواعد الحوكمة على الأداء المالي.

American Psychological Association (APA)

النجار، جميل حسن محمد وعقل، علي خليل. 2016. قياس أثر الإلتزام بتطبيق قواعد حوكمة الشركات على الأداء المالي : دراسة تطبيقية على الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة فلسطين. مجلة جامعة فلسطين التقنية خضوري للأبحاث،مج. 4، ع. 2، ص ص. 15-40.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1381235

Modern Language Association (MLA)

النجار، جميل حسن محمد وعقل، علي خليل. قياس أثر الإلتزام بتطبيق قواعد حوكمة الشركات على الأداء المالي : دراسة تطبيقية على الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة فلسطين. مجلة جامعة فلسطين التقنية خضوري للأبحاث مج. 4، ع. 2 (2016)، ص ص. 15-40.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1381235

American Medical Association (AMA)

النجار، جميل حسن محمد وعقل، علي خليل. قياس أثر الإلتزام بتطبيق قواعد حوكمة الشركات على الأداء المالي : دراسة تطبيقية على الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة فلسطين. مجلة جامعة فلسطين التقنية خضوري للأبحاث. 2016. مج. 4، ع. 2، ص ص. 15-40.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1381235

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية

Record ID

BIM-1381235