الواقع التنظيمي لمهنة تدقيق الحسابات في فلسطين : دراسة تحليلية للقوانين والتشريعات المنظمة لمهنة تدقيق الحسابات في فلسطين

Author

السرطاوي، عبد الفتاح سعيد

Source

مجلة جامعة فلسطين التقنية خضوري للأبحاث

Issue

Vol. 4, Issue 1 (30 Jun. 2016), pp.16-28, 13 p.

Publisher

Palestine Technical University-Kadoorie

Publication Date

2016-06-30

Country of Publication

Palestine (West Bank)

No. of Pages

13

Main Subjects

Law
Accounting

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى مدى انسجام و تناغم مسؤوليات و واجبات مدقق الحسابات التي بين النصوص في القوانين و التشريعات التي تعني بتنظيم مهنة تدقيق الحسابات في فلسطين و مدى انسجام تلك النصوص مع معايير التدقيق الدولية.

و كانت بيانات الدراسة من قانون مزاولة مهنة تدقيق الحسابات الفلسطيني رقم (9) للعام 2004 و كافة القوانين المنظمة لمهنة تدقيق الحسابات المطبقة في فلسطين.

بالاضافة الى معايير التدقيق الدولية.

و تم تنباع المنهج تحليل المحتوى و المضمون لجميع النصوص القانونيه التي تتعلق بتظيم مهنة التدقيق.

أظهرت نتائج الدراسة أنه لا يوجد تناغم او انسجام بين النصوص الشريعية نفسها بما يخص مسؤوليات و واجبات مدقق الحسابات و ما بين النصوص التشريعية أو التعليمات و معايير التدقيق الدولية و بالتالي يمكن تفسيرها بطريق مختلفة مما يزيد من مسؤوليات مدقق الحسابات و هذا يتناقض مع معايير التدقيق الدولية، و يوصي الباحث بضرورة مراجعة جميع النصوص القانونية الخاصة بمهنة تدقيق الحسابات و العمل على توحيدها بما يتلائم مع معايير التدقيق الدولية.

American Psychological Association (APA)

السرطاوي، عبد الفتاح سعيد. 2016. الواقع التنظيمي لمهنة تدقيق الحسابات في فلسطين : دراسة تحليلية للقوانين والتشريعات المنظمة لمهنة تدقيق الحسابات في فلسطين. مجلة جامعة فلسطين التقنية خضوري للأبحاث،مج. 4، ع. 1، ص ص. 16-28.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1382204

Modern Language Association (MLA)

السرطاوي، عبد الفتاح سعيد. الواقع التنظيمي لمهنة تدقيق الحسابات في فلسطين : دراسة تحليلية للقوانين والتشريعات المنظمة لمهنة تدقيق الحسابات في فلسطين. مجلة جامعة فلسطين التقنية خضوري للأبحاث مج. 4، ع. 1 (2016)، ص ص. 16-28.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1382204

American Medical Association (AMA)

السرطاوي، عبد الفتاح سعيد. الواقع التنظيمي لمهنة تدقيق الحسابات في فلسطين : دراسة تحليلية للقوانين والتشريعات المنظمة لمهنة تدقيق الحسابات في فلسطين. مجلة جامعة فلسطين التقنية خضوري للأبحاث. 2016. مج. 4، ع. 1، ص ص. 16-28.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1382204

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 27-28

Record ID

BIM-1382204