دور نظام المعلومات المحاسبي المحوسب في رفع أداء عمليات التدقيق الخارجي: دراسة حالة لعينة من مكاتب التدقيق في الجزائر

Other Title(s)

The role of computerized accounting information system in enhancing the performance of external auditing process: a case study on sample of audit offices in Algeria

Joint Authors

قمان، عمر
ابن العربي، عباس

Source

مجلة البحوث الاقتصادية والمالية

Issue

Vol. 9, Issue 1 (30 Jun. 2022), pp.488-506, 19 p.

Publisher

Larbi Ben M'hidi Oum el-Bouaghi University

Publication Date

2022-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

19

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى تحليل دور نظام المعلومات المحاسبي المحوسب في تحسين أداء عمليات التدقيق على مستوى عينة من الأشخاص ذوي العلاقة بمهنة التدقيق في الجزائر، و لغرض انجاز البحث تم تحديد محورين عند تصميم أداة الدراسة و التي يتمثلان في نظام المعلومات المحاسبي المحوسب، و محور ثاني متمثل في أداء عمليات التدقيق.

حيث تم استخدام الاستبيان الالكتروني على مجتمع الدراسة، وتم استرجاع (52) استمارة تم من خلالها تصميم نموذج الدراسة و تحليله بواسطة برنامج Smart-PLS3.

كمخرجات للدراسة، فقد تم التوصل إلى أن نظام المعلومات المحاسبي المحوسب يفسر ما قيمته 18 % من أداء عملية التدقيق في الجزائر، كما أن تحسين أداء عمليات التدقيق تخضع إلى محددات أخرى.

كما أن المتغير المعدل و المتمثل في الخبرة المهنية للمدققين لم يكن ذا تأثير جوهري عند اختبار النموذج

Abstract EN

The study aimed to analyze the role of the CAIS in improving the performance of audit operations.

The electronic questionnaire was used and (52) forms were retrieved through which the study model was designed and analyzed by the Smart-PLS3 program.

As outputs of the study, it was concluded that the CAIS explains the value of 18% of the performance of the audit process in Algeria, and that improving the performance of audits is subject to other determinants.

Also, the moderator variable represented in the auditors' professional experience does not have a significant effect

American Psychological Association (APA)

ابن العربي، عباس وقمان، عمر. 2022. دور نظام المعلومات المحاسبي المحوسب في رفع أداء عمليات التدقيق الخارجي: دراسة حالة لعينة من مكاتب التدقيق في الجزائر. مجلة البحوث الاقتصادية والمالية،مج. 9، ع. 1، ص ص. 488-506.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1385404

Modern Language Association (MLA)

ابن العربي، عباس وقمان، عمر. دور نظام المعلومات المحاسبي المحوسب في رفع أداء عمليات التدقيق الخارجي: دراسة حالة لعينة من مكاتب التدقيق في الجزائر. مجلة البحوث الاقتصادية والمالية مج. 9، ع. 1 (حزيران 2022)، ص ص. 488-506.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1385404

American Medical Association (AMA)

ابن العربي، عباس وقمان، عمر. دور نظام المعلومات المحاسبي المحوسب في رفع أداء عمليات التدقيق الخارجي: دراسة حالة لعينة من مكاتب التدقيق في الجزائر. مجلة البحوث الاقتصادية والمالية. 2022. مج. 9، ع. 1، ص ص. 488-506.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1385404

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1385404