ملامح دلالية تداولية في أسلوب النداء في ديوان العودة من النبع الحالم للشاعرة سلمى الخضراء الجيوسي

العناوين الأخرى

Semantic and pragmatic features of the vocative style in Diwan al-Awda Mina An-Nab’ al-Halim by Salma al-Khadra al-Jayyousi

المؤلف

القطاوي، محمد مصطفى عبد العال

المصدر

مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

العدد

المجلد 19، العدد 1 (31 مارس/آذار 2022)، ص ص. 277-309، 33ص.

الناشر

جامعة الشارقة

تاريخ النشر

2022-03-31

دولة النشر

الإمارات العربية المتحدة

عدد الصفحات

33

التخصصات الرئيسية

الآداب

الملخص AR

إن بحثنا الموسوم ب: " ملامح دلالية تداولية في أسلوب النداء في ديوان العودة من النبع الحالم " يسعى إلى استجلاء إشكالية المصطلح بين التداول و التداولية و توضيحها؛ إذ تعددت ترجمته عند علماء اللسانيات الغربيين، فمنهم من ترجمه بالنفعية، و ذهب البعض إلى ترجمته بالذرائعية، و آخرين فسروه بالمقاصدية، و كذلك اختلف علماء اللسانيات العرب و منهم الفيلسوف المغربي طه عبد الرحمن و أحمد المتوكل، و كذلك عالم اللغة الجزائري عبد المالك مرتاض، كما بينا أهمية التداولية في الدرس التداولي عند علماء اللغة المحدثين، و نقاد الأدب، و أبرزنا ما تحمله من تأثير لدى المتلقي، كما بينا بعض خصائص المنهج الدلالي التداولي عند الشاعرة سلمى الخضراء الجيوسي، و ذلك من خلال دراسة تطبيقية لأسلوب النداء في عشرة قصائد، تم اختيارها من ديوان "العودة من النبع الحالم" للشاعرة.

و قد حاولنا في هذا الصدد تتبع الوظائف التداولية الإشاريات، و الافتراض المسبق، و الاستلزام الحواري، و المنطوق الإنجازي الحقيقي، و المقام المخيم على القصائد من أجل الوصول إلى خصائص أسلوب النداء عند الشاعرة.

الملخص EN

This paper which is entitled “semantic and pragmatic features involved in th diwan of al-Awda min al nabi al halim.” this paper aims to discover and to explain the problem of the term pragmatic which was defined by some scholars as denoting intentional and interpreted by others as meaning rational or sensible.

moroccan philosophers Taha Abd Al Rahman and Ahmad al Mutawikkil as well as the Algerian scholar Abdalrahman Salih emphasized its scope in poetry and literary criticism as well as its impact on arabic literature.

the poet Salma al-Khadra’a al-Jayyousi and her diwan“al-Awda Min al-Naba al-Halim” (a return from the origin of dream) are the focus of this study.

in this paper we tried to examine the pragmatic elements involved in poetic discourse, namely the sender, receiver and the context of situation within which the poem is situated.

this main subject of investigation is the vocative style in al-Jayyousi’s poems.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

القطاوي، محمد مصطفى عبد العال. 2022. ملامح دلالية تداولية في أسلوب النداء في ديوان العودة من النبع الحالم للشاعرة سلمى الخضراء الجيوسي. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 19، ع. 1، ص ص. 277-309.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1387208

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

القطاوي، محمد مصطفى عبد العال. ملامح دلالية تداولية في أسلوب النداء في ديوان العودة من النبع الحالم للشاعرة سلمى الخضراء الجيوسي. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 19، ع. 1 (آذار 2022)، ص ص. 277-309.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1387208

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

القطاوي، محمد مصطفى عبد العال. ملامح دلالية تداولية في أسلوب النداء في ديوان العودة من النبع الحالم للشاعرة سلمى الخضراء الجيوسي. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2022. مج. 19، ع. 1، ص ص. 277-309.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1387208

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 301-308

رقم السجل

BIM-1387208