مدخل مقترح لتدنية التأثيرات السلبية لممارسات إدارة الأرباح على التصنيف الائتماني

Other Title(s)

A proposed approach to condemn the negative effects of earnings management practices on the credit rating

Joint Authors

مروى أحمد محسن
سلامة، نبيل فهمي
أبو العز، إنجي عادل

Source

مجلة البحوث المالية و التجارية

Issue

Vol. 23, Issue 3، ج. 2 (30 Sep. 2022), pp.175-196, 22 p.

Publisher

Port Said University Faculty of Commerce

Publication Date

2022-09-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

22

Main Subjects

Accounting

Topics

Abstract AR

إن الأرباح تعد مؤشرا حاسما عن أداء الشركات يعتمد عليها كافة الأطراف المتعاملة مع المؤسسة لاتخاذ القرارات الاستثمارية و بالتالي يكون لدى الإدارة دافع قوى للتلاعب في الأرباح للتأثير على قرارات المستثمرين، لذلك ظهرت الحاجة إلى توفير المزيد من الائتمان، و الذي يتطلب توفير المزيد من المعلومات الدقيقة و القدرة على تحديد مدى إمكانيه المقترضين على السداد، و تأكيد جودة الأداء و سلامه المركز المالي، وفي ظل غياب المعلومات الائتمانية السليمة التي توفرها وكالات التصنيف الائتماني ترتفع مستويات المخاطرة كما أن عدم توفر آليات معتمدة لإحصاء المخاطر سيؤدى إلى عدم تحقيق الشفافية المطلوبة من أجل إدارة المخاطر الفردية و العامة و سيؤدي بالتالي إلى قرارات غير صائبة و محافظ ائتمانية ضعيفة و بخاصة في المؤسسات المالية.


حيث يمثل هذا القطاع أهميه كبرى في الاقتصاد المصري و تسعى المؤسسات المالية إلى الحصول على التصنيف الائتماني معتمدة على عدد من المحاور الأساسية مثل الربحية و الإيرادات، و تقييم جودة الأصول، وموارد المنشآت المالية ( تمويل السيولة )، وكفاية رأس المال، وذلك للحد من المشكلات التي تواجهها في مصر.

American Psychological Association (APA)

أبو العز، إنجي عادل وسلامة، نبيل فهمي ومروى أحمد محسن. 2022. مدخل مقترح لتدنية التأثيرات السلبية لممارسات إدارة الأرباح على التصنيف الائتماني. مجلة البحوث المالية و التجارية،مج. 23، ع. 3، ج. 2، ص ص. 175-196.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1390740

Modern Language Association (MLA)

مروى أحمد محسن....[و آخرون]. مدخل مقترح لتدنية التأثيرات السلبية لممارسات إدارة الأرباح على التصنيف الائتماني. مجلة البحوث المالية و التجارية مج. 23، ع. 3، ج. 2 (تموز / أيلول 2022)، ص ص. 175-196.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1390740

American Medical Association (AMA)

أبو العز، إنجي عادل وسلامة، نبيل فهمي ومروى أحمد محسن. مدخل مقترح لتدنية التأثيرات السلبية لممارسات إدارة الأرباح على التصنيف الائتماني. مجلة البحوث المالية و التجارية. 2022. مج. 23، ع. 3، ج. 2، ص ص. 175-196.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1390740

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1390740