استراتيجيات التعليم الجامعي في ضوء متطلبات التنمية المستدامة: دراسة تطبيقية على بعض الكليات النظرية والتطبيقية بجامعة طنطا

Other Title(s)

University education strategies in light of sustainable development requirements: an applied study on some theoretical and applied colleges at Tanta University

Parallel Title

University education strategies in light of sustainable development requirements: an applied study on some theoretical and applied colleges at Tanta University

Joint Authors

علي، حسن إبراهيم عيد
ماضي، دينا سمير عبد العاطي علي
الخولي، أحمد عبد الحفيظ

Source

المجلة العلمية بكلية الآداب

Issue

Vol. 2022, Issue 49 (31 Oct. 2022), pp.504-532, 29 p.

Publisher

Tanta University Faculty of Art

Publication Date

2022-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

29

Main Subjects

Sociology and Anthropology and Social Work

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى التعرف على استراتيجيات التعليم الجامعي في ضوء متطلبات التنمية المستدامة.

منهج و أدوات الدراسة: اتبعت الدراسة المرونة المنهجية في اختيار مناهج و أدوات البحث الاجتماعي، و اتضح ذلك من خلال استخدام المنهجين التاريخي، و المنهج الوصفي.

و اعتمدت الدراسة على طريقة المسح الاجتماعي بأسلوب العينة العشوائية، حيث تم استخدم المسح مع أساتذة كليتي الهندسة و الآداب، و كذلك وزارة القوى العاملة ووزارة التخطيط، حيث تم اختيار إجمالي حجم العينة من أساتذة الكليات النظرية و التطبيقية، وتم اختيار (161) مفردة باستخدام العينة العشوائية، و بالنسبة لوزارة القوى العاملة تم اختيار (28) مفردة، و بالنسبة لوزارة التخطيط تم اختيار (11)مفردة باستخدام العينة العشوائية، و بذلك يكون مجموع العدد الإجمالي لمفردات العينة كلها (200) مفردة.

أما بالنسبة للاستمارة الثانية و التي تتعلق بالخريجين الذين يعملون، و الذين لا يعملون، فقد تم استخدام عينة كرة الثلج، حيث قامت الباحثة بالوصول إلى اختيار عدد (100) مفردة من الخريجين الذين يعملون، و عدد (100) مفردة أخرى من الخريجين الذين لا يعملون، وذلك من واقع الكليات المختلفة سواء كانت نظرية أو عملية.

ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: 1- يتضح من تحليل البيانات أن غالبية أعضاء هيئة التدريس و العاملين بوزارة القوى العاملة ووزارة التخطيط و الخريجين أيضا غير راضين عن مستوى أداء الخريجين للأعمال التي يقومون بها.2- يرى أعضاء هيئة التدريس و العاملين بوزارة القوى العاملة ووزارة التخطيط و الخريجين على حد سواء أن أهم دور للجامعة في رفع الوعى البيئي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة هو تشجيع الشباب علي المشاركة في مؤتمرات توعية البيئة و عمل دورات تدريبية للشباب للانخراط في العمل البيئي عن قرب.

التوصيات: ضرورة دراسة سوق العمل و احتياجاته و أهم المهارات التي تنقص الخريج مع الاهتمام بالعلوم التطبيقية و المقررات التى تخدم هذا السوق و ترفع من القيمة العملية للخريجين.

يجب أن تزداد الروابط بين مؤسسات التعليم العالي وسوق العمل، وذلك تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة.

American Psychological Association (APA)

ماضي، دينا سمير عبد العاطي علي وعلي، حسن إبراهيم عيد والخولي، أحمد عبد الحفيظ. 2022. استراتيجيات التعليم الجامعي في ضوء متطلبات التنمية المستدامة: دراسة تطبيقية على بعض الكليات النظرية والتطبيقية بجامعة طنطا. المجلة العلمية بكلية الآداب،مج. 2022، ع. 49، ص ص. 504-532.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1391703

Modern Language Association (MLA)

علي، حسن إبراهيم عيد....[و آخرون]. استراتيجيات التعليم الجامعي في ضوء متطلبات التنمية المستدامة: دراسة تطبيقية على بعض الكليات النظرية والتطبيقية بجامعة طنطا. المجلة العلمية بكلية الآداب ع. 49 (تشرين الأول 2022)، ص ص. 504-532.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1391703

American Medical Association (AMA)

ماضي، دينا سمير عبد العاطي علي وعلي، حسن إبراهيم عيد والخولي، أحمد عبد الحفيظ. استراتيجيات التعليم الجامعي في ضوء متطلبات التنمية المستدامة: دراسة تطبيقية على بعض الكليات النظرية والتطبيقية بجامعة طنطا. المجلة العلمية بكلية الآداب. 2022. مج. 2022، ع. 49، ص ص. 504-532.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1391703

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1391703