تصور مقترح لتطوير منظومة التعليم الأساسي في ضوء نماذج مجتمعات التعلم المهنية

Other Title(s)

A proposed conception to activate the role of professional learning societies in school improvement in light of adopting some contemporary standards

Joint Authors

مرزوق، نجلاء غريب إبراهيم السيد
جورجيت دميان جورج
مرجان، رانيا قدري أحمد

Source

مجلة كلية التربية ببورسعيد

Issue

Vol. 2022, Issue 39 (31 Jul. 2022), pp.32-77, 46 p.

Publisher

Port Said University Faculty of Education

Publication Date

2022-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

46

Main Subjects

Educational Leadership and Foundations

Topics

Abstract AR

هدف البحث إلي التعرف على مفهوم مجتمعات التعلم المهنية، و بيان أسس و مقومات هذه المجتمعات، و تحديد الأسس الفكرية لتحويل المدارس إلى مجتمعات تعلم مهنية في ضوء نماذج مجتمعات التعلم المهنية، و بناء تصور مقترح لتفعيل دور مجتمعات التعلم المهنية في تطوير التعليم الأساسي في ضوء تبني بعض نماذج مجتمعات التعلم المهنية، من خلال وضع رؤية جديدة للتطوير المدرسي، و تحسين عمل المدارس، و زيادة إنتاجيتها و رفع معدل كفاءاتها من خلال مساعدتها على بناء مجتمعات تعلم مهنية، وقد توصل البحث إلي تفعيل دور مجتمعات التعلم المهنية في تطوير التعليم الأساسي في ضوء نماذج مجتمعات التعلم المهنية باعتبار أن مجتمعات التعليم المهني هي مجموعة من المربين تجتمع بانتظام لزيادة الخبرات و تعمل معا لتحسين مهارات التدريس و الأداء الأكاديمي للمتعلمين، و من ثم اقترح البحث تفعيل دور مجتمعات التعلم المهنية في تطوير التعليم الأساسي من خل أربع ركائز تمثل الأسس الرئيسة لمجتمعات التعلم المهني و هي: الرسالة و الرؤية و القيم و الأهداف، والتوافق بين المعلمين و المديرين، و إذا ما تحقق هذا التوافق فإنهم يكونون قد بنوا أساسا صلبا للمجتمع المهني التعلمي، وأن يكون هناك حوار جاد و نقاشات عميقة، و بناء أرضية مشتركة فيما بينهم، و تكوين فهم مشترك لدى الجميع في التطوير للتعليم الأسي في ضوء نماذج مجتمعات التعلم المهنية

American Psychological Association (APA)

جورجيت دميان جورج ومرجان، رانيا قدري أحمد ومرزوق، نجلاء غريب إبراهيم السيد. 2022. تصور مقترح لتطوير منظومة التعليم الأساسي في ضوء نماذج مجتمعات التعلم المهنية. مجلة كلية التربية ببورسعيد،مج. 2022، ع. 39، ص ص. 32-77.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1391913

Modern Language Association (MLA)

مرزوق، نجلاء غريب إبراهيم السيد....[و آخرون]. تصور مقترح لتطوير منظومة التعليم الأساسي في ضوء نماذج مجتمعات التعلم المهنية. مجلة كلية التربية ببورسعيد ع. 39 (تموز 2022)، ص ص. 32-77.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1391913

American Medical Association (AMA)

جورجيت دميان جورج ومرجان، رانيا قدري أحمد ومرزوق، نجلاء غريب إبراهيم السيد. تصور مقترح لتطوير منظومة التعليم الأساسي في ضوء نماذج مجتمعات التعلم المهنية. مجلة كلية التربية ببورسعيد. 2022. مج. 2022، ع. 39، ص ص. 32-77.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1391913

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1391913