درجة ممارسة أنماط التفكير الاستراتيجي لدى مديري مدارس ولاية السيب بمحافظة مسقط في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين

Other Title(s)

The degree of practicing strategic thinking patterns among principals of schools in the Wilayat of Al-Seeb in the governorate of Muscat in the Sultanate

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

الوهيبي، أحمد بن ناصر بن سيف
الجرايدة، محمد سليمان مفضي

Source

مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية

Issue

Vol. 2022, Issue 25 (31 Jan. 2022), pp.35-57, 23 p.

Publisher

Association of Arab Educators

Publication Date

2022-01-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

23

Main Subjects

Educational Leadership and Foundations

Topics

Abstract AR

للهدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة أنماط التفكير الاستراتيجي لدى مديري مدارس ولاية السيب بمحافظة مسقط في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين، و التعرف على وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة ممارسة ممارسة أنماط التفكير الاستراتيجي لدى مديري مدارس ولاية السيب بمحافظة مسقط في سلطنة عمان تعزى لمتغيرات(النوع الاجتماعي، و المؤهل العلمي، و الخبرة العملية) و تكونت عينة الدراسة من (175) من المعلمين و المعلمات بمدارس ولاية السيب في محافظة مسقط بسلطنة عمان، تم اختيارهم عشوائيا، و تكونت أداة الدراسة من (37) عبارة موزعة على أربعة محاور، هي التفكير الشمولي و التفكير التجريدي و التفكير التشخيصي و التفكير التخطيطي و بعد استخدام برنامج التحليل الإحصائي spss توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن درجة ممارسة أنماط التفكير الاستراتيجي لدى مديري مدارس ولاية السيب بمحافظة مسقط في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة كبيرة، وجاء نمط التفكير الشمولي بالمرتبة الأولى من حيث درجة الممارسة، كما دلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 α ≤ تعزى لمتغير النوع الاجتماعي بمحور التفكير الشمولي لصالح الإناث، و عدم وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة 0.05 α ≤ لاستجابات أفراد عينة الدراسة درجة ممارسة أنماط التفكير الاستراتيجي بدرجة كبيرة بمدارس ولاية السيب بمحافظة مسقط في بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين لمتغيرات المؤهل الدراسي و الخبرة العملية.

American Psychological Association (APA)

الوهيبي، أحمد بن ناصر بن سيف والجرايدة، محمد سليمان مفضي. 2022. درجة ممارسة أنماط التفكير الاستراتيجي لدى مديري مدارس ولاية السيب بمحافظة مسقط في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية،مج. 2022، ع. 25، ص ص. 35-57.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1391981

Modern Language Association (MLA)

الوهيبي، أحمد بن ناصر بن سيف والجرايدة، محمد سليمان مفضي. درجة ممارسة أنماط التفكير الاستراتيجي لدى مديري مدارس ولاية السيب بمحافظة مسقط في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية ع. 25 (كانون الثاني 2022)، ص ص. 35-57.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1391981

American Medical Association (AMA)

الوهيبي، أحمد بن ناصر بن سيف والجرايدة، محمد سليمان مفضي. درجة ممارسة أنماط التفكير الاستراتيجي لدى مديري مدارس ولاية السيب بمحافظة مسقط في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية. 2022. مج. 2022، ع. 25، ص ص. 35-57.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1391981

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1391981