دور الجباية البيئية في تحسين الأداء البيئي بالمؤسسة الاقتصادية: دراسة حالة عينة من المؤسسات بولاية بشار

Other Title(s)

The role of environmental collection improving the environmental performance of the economic enterprise: a case study of a sample of institutions in the Béchar wilaya

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

موري، سمية
معمري، عبد الوهاب

Source

مجلة الاقتصاد و البيئة

Issue

Vol. 5, Issue 1 (30 Apr. 2022), pp.231-251, 21 p.

Publisher

Abdelhamid Ibn Badis University of Mostaganem Faculty of Economic Commercial and Management Sciences STRATEV Laboratory

Publication Date

2022-04-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

21

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور الجباية البيئية في تحسين الاداء البيئي بالمؤسسات الاقتصادية الجزائرية، و ذلك من خلال إيجاد الآليات و الحلول التي يمكن استخدامها للحد من ظاهرة التلوث البيئي، و يتم ذلك من خلال تقويم الأداء البيئي للمؤسسة بدفع ضرائبها البيئية، للتقليل من حدة هذا التلوث، و بالتالي جعل هذه المؤسسات صديقة للبيئة، استخدمنا في هذه الدراسة المنهج الاستقرائي، من خلال عرض المفاهيم النظرية، و المنهج الاحصائي بعرض احصائيات لعينة من المؤسسات التي تدفع ضرائب و رسوم بيئية بولاية بشار، لتبيان مدى استيعاب هذه المؤسسات الاقتصادية لضرورة تحمل كلفة نشاطاتها الملوثة للبيئة، و التي تنعكس إيجابا على أدائها البيئي.

توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن الجباية البيئية لها دور في حماية البيئة من أشكال التلوث، و تحسين اداء المؤسسات الاقتصادية، إن هذه الاخيرة لم تصل بعد إلى الوعي البيئي الكافي، الذي يؤهلها تلقائيا للمحافظة على البيئة و دفع مستحقاتها الجبائية المتعلقة بذلك.

American Psychological Association (APA)

معمري، عبد الوهاب وموري، سمية. 2022. دور الجباية البيئية في تحسين الأداء البيئي بالمؤسسة الاقتصادية: دراسة حالة عينة من المؤسسات بولاية بشار. مجلة الاقتصاد و البيئة،مج. 5، ع. 1، ص ص. 231-251.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1392688

Modern Language Association (MLA)

معمري، عبد الوهاب وموري، سمية. دور الجباية البيئية في تحسين الأداء البيئي بالمؤسسة الاقتصادية: دراسة حالة عينة من المؤسسات بولاية بشار. مجلة الاقتصاد و البيئة مج. 5، ع. 1 (نيسان 2022)، ص ص. 231-251.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1392688

American Medical Association (AMA)

معمري، عبد الوهاب وموري، سمية. دور الجباية البيئية في تحسين الأداء البيئي بالمؤسسة الاقتصادية: دراسة حالة عينة من المؤسسات بولاية بشار. مجلة الاقتصاد و البيئة. 2022. مج. 5، ع. 1، ص ص. 231-251.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1392688

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1392688