أثر القياس المختلط بالقيمة العادلة وفقا لمستويات التسلسل الهرمي على الحمل الزائد للمعلومات في ضوء قواعد حوكمة الشركات : دليل تطبيقي من سوق الأوراق المالية المصرية

Author

مي محمد علم الدين

Source

المجلة العلمية للاقتصاد و التجارة

Issue

Vol. 52, Issue 1 (30 Apr. 2022), pp.607-642, 36 p.

Publisher

Ain Shams University Faculty of Commerce

Publication Date

2022-04-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

36

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد أثر القياس المختلط باستخدام مستويات التسلسل الهرمي للقيمة العادلة على الحمل الزائد للمعلومات بالتقارير المالية في ضوء تطبيق قواعد حوكمة الشركات، وذلك باستخدام أسلوب تحليل الانحدار لعينة تتكون من 69 شركة من الشركات المتداول أسهمها في سوق الأوراق المالية المصرية لفترة تبدأ من 2014 و حتى 2018 بإجمالي عدد مشاهدات 345 مشاهدة، وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية معنوية بين القياس المختلط وفقا للمستويات الهرمية للقيمة العادلة و الحمل الزائد للمعلومات، مما يدل على أن الشركات التي تتبع نموذج القيمة العادلة في تقييم الأصول و الالتزامات تلجأ إلى التوسع في استخدام ممارسات الإفصاح الاختياري، بهدف سد الفجوة المعلوماتية الناتجة عن تطبيق المعايير و القواعد المحاسبية المعقدة، و بالتالي يؤدي ذلك إلى زيادة حجم التقارير المالية مما يؤدي إلى تفاقم مشكلة الحمل الزائد من المعلومات، وقد يؤدي ذلك بالتبعية إلى انخفاض القدرة على فهم التقارير المالية، بالإضافة إلى وجود علاقة إيجابية بين خصائص مجلس الإدارة و المتمثلة في حجم و اجتماعات المجلس كإحدى قواعد حوكمة الشركات و الحمل الزائد من المعلومات، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية بين حجم لجنة المراجعة و مشكلة الحمل الزائد للمعلومات.

American Psychological Association (APA)

مي محمد علم الدين. 2022. أثر القياس المختلط بالقيمة العادلة وفقا لمستويات التسلسل الهرمي على الحمل الزائد للمعلومات في ضوء قواعد حوكمة الشركات : دليل تطبيقي من سوق الأوراق المالية المصرية. المجلة العلمية للاقتصاد و التجارة،مج. 52، ع. 1، ص ص. 607-642.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1393121

Modern Language Association (MLA)

مي محمد علم الدين. أثر القياس المختلط بالقيمة العادلة وفقا لمستويات التسلسل الهرمي على الحمل الزائد للمعلومات في ضوء قواعد حوكمة الشركات : دليل تطبيقي من سوق الأوراق المالية المصرية. المجلة العلمية للاقتصاد و التجارة مج. 52، ع. 1 (2022)، ص ص. 607-642.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1393121

American Medical Association (AMA)

مي محمد علم الدين. أثر القياس المختلط بالقيمة العادلة وفقا لمستويات التسلسل الهرمي على الحمل الزائد للمعلومات في ضوء قواعد حوكمة الشركات : دليل تطبيقي من سوق الأوراق المالية المصرية. المجلة العلمية للاقتصاد و التجارة. 2022. مج. 52، ع. 1، ص ص. 607-642.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1393121

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1393121