خدمة الرد على الاستفسارات بمكتبات جامعة الفيوم في ظل جائحة كورونا: دراسة حالة

Other Title(s)

Inquiries response service in university libraries during corona pandemic: a survey study

Author

أبو سحلي، سحر عبد المولى

Source

مجلة كلية الآداب

Issue

Vol. 14, Issue 1 للإنسانيات و العلوم الاجتماعية (31 Jan. 2022), pp.1483-1543, 61 p.

Publisher

Fayoum University Faculty of Arts

Publication Date

2022-01-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

61

Main Subjects

Public Health
Library Sciences

Topics

Abstract AR

انطلاقا من مقولة عالم المكتبات رانجاناثان أن "أسعد لحظة في حياة المكتبي هي حين يؤدى عمله كأختصاصي الخدمة المرجعية، و تكون سعادته القصوى حين ترسم ملامح الفرح على وجه المستفيد، تعبيرا عن رضاه عن الخدمة المرجعية التي تلقاها" (جابر، 2015، ص46)، تأتي هذه الدراسة لدعم خدمات المكتبات الجامعية؛ حيث لاحظنا مع انتشار فيروس COVID-19 بداية عام 2020 الاغلاق التام لجميع مكتبات جامعة الفيوم و انقطاع الصلة المباشرة بالمستفيدين، وهنا يبرز دور خدمة الرد على الاستفسارت كبديل عن الحضور الفيزيقى؛ فالهدف الأساسي للدراسة يتمثل في استطلاع و رصد سبل تقديم خدمة الرد على الاستفسارات بمؤسسات المعلومات بجامعة الفيوم، و التعرف على التحديات التي تواجه أخصائي الخدمة، ثم عرض مقترح تقنى لتقديم الخدمة على أخصائيي المكتبة المركزية و سفارة المعرفة و رصد مدى تجاوبهم معه، اعتمدت الدارسة على المنهج المسحي بشقة الوصفي التحليلي، كما اعتمدت على الاستبيان كأداة أساسية لجمع المعلومات، و تمثلت عينة الدراسة في المكتبة المركزية و سفارة المعرفة بجامعة الفيوم كنماذج للمكتبات التي تعتمد على المقتنيات التقليدية و الإلكترونية في تقديم الخدمة، خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2020/2021، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها: تلقت المكتبة و السفارة العديد من الأسئلة من المستفيدين و التي زاد عددها و تنوع محتواها أثناء جائحة كورونا، أوضحت السفارة أن أكثر الوسائل استخداما من قبل المستفيدين لطرح و توجيه الأسئلة الزيارة الشخصية يليها التواصل عبر برنامج WatsApp ثم البريد الإلكتروني و الهاتف الشخصي للاخصائين، و أخيرا ماسنجر صفحة الفيسبوك، و اكتفت المكتبة و السفارة بدعم التواصل الالكتروني مع المستفيدين دون تقديم أية أفكار ابتكارية مستحدثة لتقديم الخدمة، كما أنها ظلت في انتظار تواصل المستفيدين معها دون عمل تسويق جذاب للخدمة خاصة مع وجود تضارب مع وسائل التسويق المتاحة للخدمة.

American Psychological Association (APA)

أبو سحلي، سحر عبد المولى. 2022. خدمة الرد على الاستفسارات بمكتبات جامعة الفيوم في ظل جائحة كورونا: دراسة حالة. مجلة كلية الآداب،مج. 14، ع. 1 للإنسانيات و العلوم الاجتماعية، ص ص. 1483-1543.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1394179

Modern Language Association (MLA)

أبو سحلي، سحر عبد المولى. خدمة الرد على الاستفسارات بمكتبات جامعة الفيوم في ظل جائحة كورونا: دراسة حالة. مجلة كلية الآداب مج. 14، ع. 1 للإنسانيات و العلوم الاجتماعية (كانون الثاني 2022)، ص ص. 1483-1543.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1394179

American Medical Association (AMA)

أبو سحلي، سحر عبد المولى. خدمة الرد على الاستفسارات بمكتبات جامعة الفيوم في ظل جائحة كورونا: دراسة حالة. مجلة كلية الآداب. 2022. مج. 14، ع. 1 للإنسانيات و العلوم الاجتماعية، ص ص. 1483-1543.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1394179

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1394179