العلاقات السعودية الإيرانية في القرن الحادي و العشرين : بين ميزان القوة و توازن الهويات

Author

زعلوك، عادل عنتر علي

Source

المجلة العلمية لكلية الدراسات الاقتصادية و العلوم السياسية

Issue

Vol. 7, Issue 13 (31 Jan. 2022), pp.376-404, 29 p.

Publisher

Alexandria University Faculty of Economic Studies and Political Science

Publication Date

2022-01-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

29

Main Subjects

Political Sciences

Topics

Abstract AR

هدف الدراسة
تستهدف هذه الدراسة الكشف عن حقيقة العلاقات السعودية الإيرانية، إذ يخيم على طبيعة العلاقات الإيرانية/السعودية منذ الثورة الإسلامية 1979 و لا زال الطابع الصراعي، و لقد تعددت و تباينت التيارات و المناهج المعنية بدراسة أسباب و دوافع هذا الصراع: فلقد ارتكز أنصار المناهج الواقعية البراجماتية إلى فكرة ميزان القوة في سبر أغوار ذلك الطابع الصراعي الذي يخيم على طبيعة العلاقة بين هاتين الدولتين، في حين أعزى أنصار الطريقة البنائية أسباب هذا الصراع و دوافعه المحركة إلى تنازع الهويات القومية القائمة على مذاهب متناصبة العداء.

غير إنه لاح في الأفق في الآونة الأخيرة تيار من المحللين-وهذا ما نميل إليه في بحثنا هذا- يجمع بين تينك الطريقتين و يصهرهما في بوتقة واحدة متجانسة و طريقة بحثية متماسكة، و لا يستخدم كمجهر للتنقيب عن حقيقة و أسباب الطبيعة الصراعية الظاهرة فحسب، و لكن في الكشف عن الأسباب الكامنة و راء هذه الطبيعة كذلك.

و على أية حال تتمحور مادة بحثنا في طبيعة العلاقات السعودية الإيرانية في القرن الحادي و العشرين، وعليه فإن هذا البحث يشأو إلى البحث عن أوفق الطرق للوقوف على حقيقة هذه العلاقة.


المنهجية
طريقتنا في هذا البحث هي الطريقة الاختبارية فضلا عن الارتكاز على بعض النماذج التحليلية حال: ميزان القوة وميزان الهوية، و نموذج "هنرى ناو"، و تقيدا بمنهج البحث و الهدف منه سيتم ترتيب البحث على مبحثين، الأول: ينطوي على المداخل و الأطر النظرية للدراسة، بينما يتناول المبحث الثاني الصراع السعودي الإيراني من ثنايا منظوري "ميزان القوة" و "ميزان الهوية".


النتائج
استنتجت الدراسة أن الطبيعة الغالبة على العلاقات السعودية الإيرانية هي الطبيعة الصراعية في القرن الحادي و العشرين، و يرجع ذلك لعوامل عدة منها: عوامل أيديولوجية و عوامل و اقعية.



خلصت الدراسة إلى أنه من أفضل الطرق و المداخل لفهم حقيقة العلاقات السعودية الإيرانية هي طريقة هنري ناو التي تأخذ في حسبانها العوامل الأيديولوجية و العوامل الواقعية معا؛ تلكم الطريقة التي تمزج بين مزايا المدخلين (الأيديولوجي و الواقعي) و تجسدهما في طريقة واحدة بمقدورها أن تسبر أغوار حقيقة العلاقات السعودية/الإيرانية.



Objectives

Abstract EN

The research focus on exploring the mater of fact of the Saudi Iranian relationships, and what is the best way to study these relationships? Is balance of power, Balance of identity", or Henry Nau's model the best way to pinpoint the reality of these relationships.

The study will investigate the effectiveness of ideological factors on nature of relationships between two countries.


Methods
To achieve the purpose of the study, the researcher rely on the empirical method and some analysis and observations will based on a methodology of foreign policy theories and models, such as: balance of power, Balance of identity", and Henry Nau's model.

The theme of the research is addressed in two parts: the first one deals with the theoretical framework (the definition of balance of power, Balance of identity", and Henry Nau's model), Whilst the part two deals with the Saudi-Iranian conflict between “balance of power” and contradicting identities
 Results
The results showed that the conflict is a grand feature of Saudi Iranian relationships' features, and the conflict relation due to a lot of ideological and realistic factors.


Conclusion
the “Henry Nau's model” is the best way and the convenient approach to understanding the nature of Saudi Iranian relationships over the twenty first century.


American Psychological Association (APA)

زعلوك، عادل عنتر علي. 2022. العلاقات السعودية الإيرانية في القرن الحادي و العشرين : بين ميزان القوة و توازن الهويات. المجلة العلمية لكلية الدراسات الاقتصادية و العلوم السياسية،مج. 7، ع. 13، ص ص. 376-404.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1396868

Modern Language Association (MLA)

زعلوك، عادل عنتر علي. العلاقات السعودية الإيرانية في القرن الحادي و العشرين : بين ميزان القوة و توازن الهويات. المجلة العلمية لكلية الدراسات الاقتصادية و العلوم السياسية مج. 7، ع. 13 (كانون الثاني 2022)، ص ص. 376-404.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1396868

American Medical Association (AMA)

زعلوك، عادل عنتر علي. العلاقات السعودية الإيرانية في القرن الحادي و العشرين : بين ميزان القوة و توازن الهويات. المجلة العلمية لكلية الدراسات الاقتصادية و العلوم السياسية. 2022. مج. 7، ع. 13، ص ص. 376-404.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1396868

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1396868