معتقدات واتجاهات الأبناء نحو المسنين وعلاقتها بالتوافق الاجتماعي والاغتراب النفسي للأباء في مرحلة مابعد التقاعد

Other Title(s)

Sons's beliefs and attitudes towards the elderly and its relationship to social adjustment and parental psychological alienation in the post-retirement stage

Joint Authors

خطاب، أمل السيد عبد السلام
حبيب، يثرب علي محمد

Source

المجلة العلمية للتربية النوعية و العلوم التطبيقية

Issue

Vol. 5, Issue 11 (30 Apr. 2022), pp.239-317, 79 p.

Publisher

Fayoum University Faculty of Specific Education

Publication Date

2022-04-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

79

Main Subjects

Psychology

Topics

Abstract AR

استهدف البحث الحالى دراسة معتقدات الأبناء و اتجاهاتهم نحو المسنين و علاقتها بالتوافق الاجتماعي و الاغتراب النفسى للأباء في مرحلة ما بعد التقاعد.

تكونت عينة البحث الأساسية: من (200) مسن(ذكور و إناث) في مرحلة مابعد التقاعد، إضافة إلى أحد أبنائهم، وذلك من مختلف المستويات الاجتماعية و الاقتصادية بمحافظة البحيرة، تم إختيارهم بطريقة صدفية عمدية، و إستخدم المنهج الوصفي التحليلى لإجراء البحث، و تكونت أدوات البحث من (إستمارة البيانات العامة للمسنين المبحوثين و أبنائهم-استبيان معتقدات و اتجاهات الأبناء نحو المسنين - استبيان التوافق الاجتماعي و الاغتراب النفسى للمسنين المبحوثين).

أظهرت نتائج البحث: أن مايقترب من نصف الأبناء في العينة البحثية (48.0% ) كان مستوى معتقداتهم حول المسنين مرتفعا، كما أن أن أكثر من النصف (55.0% ) كان مستوى اتجاهاتهم نحو المسنين مرتفعا كذلك، ووجد أن معظم المسنين المبحوثين كان مستوى توافقهم الاجتماعي مرتفعا و متوسطا حيث بلغ (47.0% و 34.0% على التوالى)، في حين أن ما يقترب من نصف المسنين في العينة البحثية (43.0% ) كان مستوى الاغتراب النفسى لديهم متوسطا، و (34.0% و 23.0% ) كان مستواهم مرتفعا و منخفضا على التوالى.

و أوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معتقدات الأبناء و اتجاهاتهم نحو المسنين تبعا لمتغيرات العمر أو الجنس، إلا أنه وجدت فروق تعزى لمتغير المستوى التعليمى للأبناء لصالح المستوى التعليمى الأعلى.

و أشارت النتائج أيضا إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق الاجتماعي للمسنين تبعا لمتغيرات (العمر، المستوى التعليمى، عدد أفراد الأسرة، متوسط الدخل الشهرى).

كذلك وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في الاغتراب النفسى للمسن ببعد عدم الرضا عن الحياة تبعا لـ (العمر، عدد أفراد الأسرة).

ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية في الاغتراب النفسى للمسن بأبعاده(العزلة الاجتماعية، عدم الرضا عن الحياة، الرفض) تبعا لمتغير العمل بعد التقاعد.

و أيضا وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في الاغتراب النفسى للمسن بأبعاده (العزلة الاجتماعية، العجز، عدم الرضا عن الحياة، الرفض) تبعا لـ (المستوى التعليمى و متوسط الدخل الشهرى للأسرة)، و أسفرت النتائج كذلك عن وجود ارتباط طردى دال بين مستوي معتقدات الأبناء المبحوثين حول المسنين بأبعادها و اتجاهات الأبناء نحو المسنين، و أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين كل من(المعتقدات حول المسنين بأبعادها، الاتجاهات نحو المسنين) و بين التوافق الاجتماعي للمسنين المبحوثين.

ووجدت علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائية بين كل من (المعتقدات حول المسنين بأبعادها، الاتجاهات نحو المسنين ) و بين الاغتراب النفسى للمسنين المبحوثين.

هذا وقد اختلفت نسب مشاركة بعض المتغيرات الاجتماعية و الاقتصادية في تفسير نسب التباين في كل من(معتقدات الأبناء حول المسنين، اتجاهات الأبناء نحو المسنين، التوافق الاجتماعي و الاغتراب النفسى لدى المسنين المبحوثين) تبعا لأوزان معامل الانحدار و درجة التباين.

وأوصت الدراسة بضرورة إعداد برامج توعية للأبناءعن كيفية التعامل مع أباءهم المسنين نفسيا و اجتماعيا، بالتزمن مع عقد دورات تدريبية للأباء المسنين لتوضيح طرق تدعيم علاقاتهم الاجتماعية داخل الأسرة و خارجها.

American Psychological Association (APA)

خطاب، أمل السيد عبد السلام وحبيب، يثرب علي محمد. 2022. معتقدات واتجاهات الأبناء نحو المسنين وعلاقتها بالتوافق الاجتماعي والاغتراب النفسي للأباء في مرحلة مابعد التقاعد. المجلة العلمية للتربية النوعية و العلوم التطبيقية،مج. 5، ع. 11، ص ص. 239-317.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1397817

Modern Language Association (MLA)

خطاب، أمل السيد عبد السلام وحبيب، يثرب علي محمد. معتقدات واتجاهات الأبناء نحو المسنين وعلاقتها بالتوافق الاجتماعي والاغتراب النفسي للأباء في مرحلة مابعد التقاعد. المجلة العلمية للتربية النوعية و العلوم التطبيقية مج. 5، ع. 11 (نيسان 2022)، ص ص. 239-317.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1397817

American Medical Association (AMA)

خطاب، أمل السيد عبد السلام وحبيب، يثرب علي محمد. معتقدات واتجاهات الأبناء نحو المسنين وعلاقتها بالتوافق الاجتماعي والاغتراب النفسي للأباء في مرحلة مابعد التقاعد. المجلة العلمية للتربية النوعية و العلوم التطبيقية. 2022. مج. 5، ع. 11، ص ص. 239-317.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1397817

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1397817