التعامل مع الأوبئة في كتب علم الاحياء للمرحلة الإعدادية : (دراسة تحليلية)‎

Other Title(s)

How to deal with epidemics in a preparatory-level biology textbook : an analytical study

Joint Authors

الركابي، وجدان نادر عودة
شنيف، مازن ثامر

Source

مجلة العلوم الأساسية

Issue

Vol. 6, Issue 10 (31 Aug. 2022), pp.41-71, 31 p.

Publisher

Wasit University College of Basic Education

Publication Date

2022-08-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

31

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

البحث يهدف البحث الحالي الى تعرف تضمن كتب علم الاحياء للمرحلة الإعدادية التعامل مع الاوبئة ، ولأجل تحقيق هدف البحث، أعد الباحثان اداة التحليل التعامل مع الاوبئة بعد مراجعة الأدبيات السابقة المتعلقة بعلم الاوبئة وكل ما يرتبط بها على المستوى المحلي والعالمي ، وتقديم استبيان مفتوح ، لمجموعة المحكمين المختصين في طب المجتمع والاوبئة و علوم الحياة و طرائق تدريس علوم الحياة ، ومشرفي ومدرسي مادة علم الاحياء في المرحلة الاعدادية والاسترشاد بملاحظاتهم وآرائهم ،ثم التحقق من صدق الأداة ، تتالف اداة التحليل بشكله النهائي من (4) مجالات رئيسة هي (تاريخ الاوبئة، التعريف بالأوبئة ، انتشار الاوبئة، اجراءات الوقاية من الاوبئة ) بواقع (90) فقرة فرعية موزعة على تلك مجالات.

وبعد التأكد من صدق التحليل و استخراج ثبات التحليل بطريقتين هما طريقة الباحث ونفسه وطريقة المحللين الخارجيين فبلغت قيم معامل الثبات بواسطة معادلة هولستي ( 0.86 %) و( 0.82 % ) و( 0.84 %) و ( 0.80 %) على التوالي ، تم تحليل كتب علم الاحياء للمرحلة الإعدادية المقررة للعام الدراسي (2019-2020 م)، اذ بلغت عينة التحليل من (657) صفحة واعتمد الباحثان الفكرة الضمنية والفكرة الصريحة وحدة للتحليل، كما اعتمدت وحدتا التسجيل والتكرار وحدات للعد ، ومن خلال نتائج التحليل تبين ضعف اهتمام كتب علم الاحياء للمرحلة الاعدادية للتعامل مع الاوبئة ، اذ حققت الكتب الثلاث مجتمعة نسبة) 4,44) وهي اقل من النسبة المحكية المقترحة من قبل المحكمين والتي كانت (35 %) لجميع علم الاحياء في المرحلة الإعدادية، كتاب علم الأحياء للصف الرابع العلمي أكثر الكتب مجتمعة تكراراً بالنسبةلأداة التحليل في المحتوى ويليه كتاب علم الأحياء للصف الخامس العلمي (فرع الاحيائي)، في حين أن كتاب السادس العلمي(الاحيائي) لم يحصل على اي تكرارً.

، حاز مجال (انتشار الأوبئة) الرتبة الأولى من كتب علم الأحياء في تضمين التعامل مع الأوبئة ويليه مجال (تاريخ الاوبئة) في الرتبة الثانية، فيما جاء مجال (التعريف بالأوبئة ) بالرتب الأخيرة وقد أهمل مجال ( إجراءات الوقاية من الاوبئة) تماما ، وبناءاً على ما تقدم اوصى الباحثان بإثراء تلك كتب المرحلة الإعدادية بالأنشطة والمواقف والأسئلة والألغاز بما يحفز التعامل مع الاوبئة لدى المتعلم ، عقد ورش العمل والندوات والبرامج التدريبية الاثرائية لمدرسي علم الأحياء في المرحلة الإعدادية عن علم الاوبئة وتهديداتها وضرورة رفع مستوى المعرفة لدى طلبتهم ، كما اقترح الباحثان اجراء دراسات لمعرفة مدى تضمين كتب المرحلة الابتدائية لبعض أبعاد التعامل مع الاوبئة إجراء دراسة وصفية تحليلية عن مضامين التعامل مع الاوبئة في المقررات الدراسية لأقسام علوم الحياة في كليات التربية في بعض الجامعات العراقية.

Abstract EN

This paper aims at realizing how a preparatory-level biology textbook tackles epidemics.

To do so, an epidemiological analysis tool was designed following previous epidemiology-focused literature and all locally and globally-related aspects.

The tool is an open 90-item, four-area questionnaire that was presented to reviewers, epidemiologists, biology teachers, and relevant experts.

The four areas are history, definition, outbreak, and protection.

Data analysis was validated and stability was 0.86% following Holsti’s formula, and 0.82%, 0.84%, and 0.80% respectively.

A textbook analysis of roughly 657 pages of the 2019-2020 biology textbooks was conducted, where implication and explication were set as analyzers, while recording and repetition were set as counters.

The paper finds that preparatory level biology textbooks were under-attentive in epidemics with 4.44% as overall pro-epidemics awareness raiser.

The fourth grader biology textbook was repeatedly cited many times in analysis, followed the fifth grade biology textbook, and zero repetition for the sixth grade biology textbook.

The paper recommends that more future work be done in order to realize whether primary-level biology textbooks cover several epidemic definitions.

American Psychological Association (APA)

الركابي، وجدان نادر عودة وشنيف، مازن ثامر. 2022. التعامل مع الأوبئة في كتب علم الاحياء للمرحلة الإعدادية : (دراسة تحليلية). مجلة العلوم الأساسية،مج. 6، ع. 10، ص ص. 41-71.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1407062

Modern Language Association (MLA)

الركابي، وجدان نادر عودة وشنيف، مازن ثامر. التعامل مع الأوبئة في كتب علم الاحياء للمرحلة الإعدادية : (دراسة تحليلية). مجلة العلوم الأساسية مج. 6، ع. 10 (آب 2022)، ص ص. 41-71.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1407062

American Medical Association (AMA)

الركابي، وجدان نادر عودة وشنيف، مازن ثامر. التعامل مع الأوبئة في كتب علم الاحياء للمرحلة الإعدادية : (دراسة تحليلية). مجلة العلوم الأساسية. 2022. مج. 6، ع. 10، ص ص. 41-71.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1407062

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 68-71

Record ID

BIM-1407062